براغ: اعرب رئيس تشيكيا ميلوش زيمان الاحد عن تأييده لعريضة مناهضة للهجرة غير الشرعية طالب بها سلفه المشكك في اوروبا فاتسلاف كلاوس.

وقال زيمان خلال زيارة الى الصين، انه يتفق مع أفكار الرئيس السابق في رفضون حصة لطالبي اللجوء وزيادة أمن الحدود في الوقت الذي تحاول فيه اوروبا مواجهة اكبر حركة للمهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية.

واضاف في مؤتمر صحافي في بكين "لهذه المبادرة الافكار التي أعرب عنها دائما" في اشارة الى عريضة كلاوس التي كشف النقاب عنها السبت.

وفي العريضة، يدعو كلاوس الذي شغل منصب الرئيس بين 2003 و 2013 ان الهجرة تشكل "التهديد الابرز لاستقرار اوروبا".

وفي الشهر الماضي، انتقد زيمان عشرات المهاجرين غير الشرعيين اثر محاولتهم الفرار من مركز ايواء قائلا "لم يدعوكم احد الى هنا (...) يجب احترام قوانيننا".

ووفقا لدراسة نشرت في تموز/يوليو من قبل مركز الدراسات التطبيقية، فان اكثر من 70 في المئة من سكان تشيكيا يترددون في الترحيب بالمهاجرين من افريقيا والشرق الاوسط في بلدهم.

وتشيكيا التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي منذ عام 2004، وافقت على استضافة 1500 من طالبي اللجوء بحلول عام 2017.

وخلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي، اعترضت 3018 مهاجرا غير شرعي، اي 50 في المئة اكثر مقارنة بالفترة ذاتها عام 2014، بحسب الارقام الرسمية.

وكشف وزير الداخلية التشيكي ميلان شوفانيتش الاحد بدء النظر في 60 طلبا للجوء قدمها سوريون، موضحا ان هذا يؤكد ان جمهورية التشيك ليست اكثر من بوابة الى اوروبا الغربية بدلا من ان تكون الوجهة النهائية.