&
&
قتل 85 شخصا على الاقل عندما انفجرت اسطوانة غاز في مطعم مكتظ في ولاية ماديا براديش وسط الهند صباح السبت، قضوا تحت انقاض المطعم والمباني المجاورة في بلدة بتلاواد في مقاطعة جابوا.
وارتفع عدد الضحايا بسرعة من 20 قتيلا في حصيلة اولى بعد ان عثر رجال الانقاذ على عشرات الجثث بين انقاض المطعم والمباني المجاورة.
&
وقال المفتش المسؤول عن غرفة تحكم شرطة جابوا ام ال غوند لوكالة فرانس برس "اعتقدنا في البداية ان عدد الضحايا 104 بناء على تقارير مختلفة وردت الينا، لكن معلوماتنا الرسمية الان تؤكد 85 وفاة".
من جهته، اشار آرون كومار شارما، كبير المسؤولين الطبيين في مقاطعة جابوا لوكالة فرانس برس من المستشفى المحلي ان نحو مئة شخص اصيبوا بجروح في الانفجار، و20 منهم في حالة خطيرة.
&
وافادت المسؤولة في شرطة جابوا سيما الافا بأن الانفجار وقع في الساعة 8,30 (3,00 ت غ) فيما كان عشرات من موظفي المكاتب وتلامذة المدارس يتناولون الفطور.
واظهرت مشاهد بثها التلفزيون عددا كبيرا من الاشخاص وعمال الانقاذ يرفعون بأيديهم قطع الاسمنت والفولاذ، فيما كانت الشرطة تطوق الحي.
&
ووضعت جثث مغطاة بالرماد والغبار على الرصيف الى جانب سيارات متفحمة.
وتشتبه السلطات في ان قوة الانفجار اشتدت بسبب صواعق وعصي الجيلاتين، وهي مواد متفجرة تستخدم في عمليات تفجير المقالع، ويجري تخزينها في المبنى الذي يتواجد فيه المطعم او المبنى المجاور.
&
وقالت الافا لوكالة فرانس برس من مكان الحادث "يبدو ان شخصا ما خزن هذه المتفجرات، المستخدمة في المقالع في احد المباني. لكن التحقيق فقط سيكشف عن التفاصيل الدقيقة".
واضافت ان الانفجار ادى الى انهيار مبنى قريب والحق اضرارا بمبان اخرى.
&
بدوره، رجح مسؤول آخر في شرطة المقاطعة، انوراغ ميشرا، ان يكون الارتفاع في عدد القتلى سببه وجود موقف مزدحم للحافلات قرب المطعم.
وقدم رئيس السلطة التنفيذية في ماديا براديش شيفراج سينغ شوهان على حسابه في تويتر تعازيه للعائلات المكلومة.
&
وقال ان "مأساة جابوا تفطر القلب. اقدم تعازي الى عائلات الضحايا واتمنى الشفاء العاجل للمصابين".
وقال انه سيتم دفع تعويضات بقيمة 200 الف روبيه (3020 دولارا) الى عائلة كل قتيل و50 الف روبية (755 دولارا) الى المصابين.
&
وامر شوهان ايضا بفتح تحقيق في هذه المسألة.
كما قدم رئيس الوزراء ناريندرا مودي تعازيه عبر تويتر ايضا.
&
وقال "آلمتني جدا هذه الخسائر في الارواح نتيجة انفجار اسطوانة غاز في جابوا".
تتكرر حوادث انفجار اسطوانات الغاز في الهند حيث نادرا ما يتم الالتزام بمعايير السلامة الاساسية، لكن ارتفاع الحصيلة الى هذا الحد مسألة غير مسبوقة.
&