تناقلت وسائل إعلام إيرانية وعالمية التهنئة التي وجّهها الرئيس الإيراني حسن روحاني بالعام اليهودي الجديد. ويعيش في إيران أكبر تجمع يهودي خارج إسرائيل في الشرق الأوسط.


&نصر المجالي: كتب الرئيس الإيراني على صفحته على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي باللغة العبرية، يوم الإثنين: "L’Shanah Tovah. #RoshHashanah"، وتعني (روش حاشانا) بالعربية "عامًا جديدًا سعيدًا"، وخص روحاني يهود إيران بالتهنئة.

أضاف روحاني "أتمنى أن تعمق جذورنا الإبراهيمية المشتركة الاحترام، وتجلب لنا السلام والتفاهم المتبادل". وسارع محمد رضا صادق المتحدث باسم الرئيس الإيراني إلى نفي توجيه مثل هذه الرسالة قائلًا: لا حساب للرئيس على موقع (تويتر).

لكن مصادر دبلوماسية تؤكد أن نص التهنئة الجديدة لا يختلف عن نص التهنئة التي كان روحاني وجّهها إلى اليهود في العام 2013. يشار إلى أن إيران لا تعترف رسميًا بإسرائيل كدولة ذات سيادة، ولكن منذ انتخاب روحاني منذ عامين، هدأت النبرة الحادة ضد إسرائيل، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

ويعتبر رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إيران التهديد الأجنبي الأكبر لإسرائيل، وعارض بقوة الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى العالمية الست في يوليو/تموز الماضي.

يذكر أن هذه المرة ليست الأولى التي يهنّئ فيها روحاني اليهود برأس السنة العبرية، إذ فعل ذلك في العام الماضي، وكذلك حال وزير خارجيته محمد جواد ظريف. تأتي تهنئة روحاني لليهود، بعد أيام من خطاب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، حين استقبل الآلاف من الإيرانيين قبل أيام عدة، حيث قال: "الصهاينة يقولون إنهم تخلصوا من هاجس إيران خلال 25 عامًا المقبلة، لكنني أقول إنهم لن يشاهدوا هذه الأعوام".

أضاف: "خلال الـ25 عامًا المقبلة لن يكون هناك شيء اسمه الكيان الصهيوني، ولن تترك روح الجهاد الصهاينة يشعرون بلحظة من الراحة خلالها". وتعد الجالية اليهودية في إيران أكبر تجمع يهودي في الشرق الأوسط خارج إسرائيل، حيث يبلغ عددهم نحو 45 ألف يهودي، وفقًا لدراسات حديثة.

&