حاول دونالد ترامب الظهور بمظهر البطل بعد المناظرة التي جمعت الراغبين في نيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية.

جواد الصايغ من نيويورك: إنشغلت وسائل الإعلام الأميركية، بالمناظرة التي جمعت بين المرشحين الراغبين في نيل ترشيح الحزب الجمهوري للإنتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام القادم في الولايات المتحدة الأميركية.

واستقطبت المناظرة التي اجريت ليل الأربعاء، متابعة تلفزيونية كبيرة، وكما درجت العادة تسلطت الأضواء على المرشح دونالد ترامب صاحب المواقف المثيرة للجدل، وجيب بوش شقيق الرئيس السابق جورج بوش، والمرشحة كارلي فيورينا التي حاول ترامب مغازلتها.

المرشحون الذين وظفوا كل جهودهم في سبيل إظهار صورة ايجابية عنهم، ابدى عدد منهم، سخطه من طريقة إدارة المناظرة التي اتبعها مشرفو شبكة السي ان ان، ومن بين هؤلاء حاكم ولاية ويسكونسن سكوت ووكر، الذي أبدى امتعاضا كبيرا نتيجة توجيه اسئلة قليلة جدا اليه، بالمقارنة مع الاسئلة التي وجهت الى ترامب وبوش والمرشحة كارلي فيورينا.

حاكم ويسكونسن محبط

وقال ووكر،" إنه محبط من الاداء الذي قدمه المشرفون على المناظرة، فهو تم توجيه سؤالين فقط اليه، بينما تم توجيه 45 سؤالا إلى الثلاثي، ترامب، بوش، وفيورينا".

حاكم ولاية ويسكونسن، الذي تراجع في استطلاعات الرأي الأخيرة، يحاول وضع كل طاقته للفوز بإنتخابات ولاية ايوا، ولهذه الغاية، طلب من داعميه، ضرورة التبرع لحملته الإنتخابية.

أهمية ايوا

ويعتبر الفوز في ولاية ايوا، مهما جدا للمرشحين الراغبين في نيل ثقة الحزب الجمهوري، لأن هذه الولاية تشكل اول اختبار كبير لشعبية المرشحين، كما تقدم لهم الفرصة لمعرفة مدى قدرتهم على تنظيم حملة ناجحة، وعلى الرغم من ان الفائز في انتخابات هذه الولاية لا يضمن اختيار الحزب الجمهوري له بصورة نهائية، غير أن الفوز بها يزيد من فرص نجاحه.

وبعد المناظرة التي اجريت ليل الاربعاء، سعى المرشحون امس الخميس الى إظهار تفوقهم عبر المشاركة في لقاءات شعبية، والظهور في مقابلات تلفزيونية.

ترامب يظهر في نيوهامشر

وحاول المرشح المثير للجدل دونالد ترامب، الإيحاء بتفوقه في المناظرة التي جمعته الى جانب خصومه، ولهذه الغاية ظهر في نيوهامشر بلقاء مع انصاره، أكد خلالها انه تفوق على المرشحة كارلي فيورينا، واللافت ان ترامب كان يبتسم اثناء اطلاق انصاره صافرات الاستهجان كلما جاء على ذكر اسمه منافسته.

اوباما المسلم

وأثناء تلقيه الأسئلة من الجمهور المحتشد، فشل ترامب في تصحيح كلام وجهه اليه شخص أكد ان الرئيس الاميركي الحالي باراك اوباما، مسلم، وان المسلمين مشكلة بالنسبة الى الولايات المتحدة، رغم ان جون ماكين وشخصيات اخرى في الحزب الجمهوري، أكدوا اكثر من مرة ان اوباما، مسيحي.

ترامب وردا على كلام الرجل، قال" نحن بحاجة الى طرح مثل هذه الأسئلة، وعن وجود معسكرات للاسلاميين في اميركا لتدريبهم على مهاجمة الغرب، أشار،" الى اننا سننظر في هذا الموضوع، وفي امور اخرى"، من دون الإشارة جديا الى وجود مثل هذه المعسكرات.

مناظرة ام مباراة ملاكمة

بالمقابل، حاول السناتور ماركو روبيو، الظهور بهدوء خلال حملته الانتخابية بعد المناظرة، وقال في تصريح لشبكة فوكس نيورز، ان المناظرة كانت مباراة ملاكمة يدفع لمشاهدتها، كما دافع عن سجل حضوره في مجلس الشيوخ، بعد انتقادات وجهها المرشح دونالد ترامب اليه بهذا الخصوص.

150 شخصا في استقبال بوش

شقيق الرئيس السابق جورج بوش، جيب بوش توقف في لاس فيغاس للقاء انصاره، حيث كان في استقباله 150 شخصا، و40 صحافيا، وردا على الاستقبال الضعيف له قال، انها الثالثة بعد الظهر، في اشارة منه الى ان معظم الناس يكونون في اعمالهم، كما رد على سخرية ترامب منه حول ظهوره اكثر حيوية في المناظرة الاخيرة، قائلا "سأكون متألقا وأكثر حيوية".

مبالغ غير مسبوقة

وفي الوقت الذي قام القيمون على حملة جيب بوش الانتخابية، بإرسال صورة على تويتر، تظهر الرئيس السابق، جورج بوش يقف على ركام برج التجارة العالمي الذي دمر في هجمات 11 ايلول، وقد ذيلت بعبارة، (جعلتنا نشعر بالامان اكثر)، اكد مسؤولون في الحملة الانتخابية لجيب انهم رفعوا من قيمة المبالغ التي ستصرف على الاعلانات لتصل الى 37 مليون دولار، سيصرف 13 مليونا منها في شهري كانون الثاني وشباط المقبلين، كما ان المصاريف المخصصة للاعلانات خلال العام الحالي بلغت 24 مليون دولار، ولم يسبق ان دفع احد مبلغ بهذا الحجم في هذه الفترة المبكرة من السباق الرئاسي.