سانتياغو: ادى الزلزال والتسونامي، اللذان ضربا شمال ووسط تشيلي ليل الاربعاء الخميس، الى سقوط 13 قتيلا، وفقدان ستة اشخاص آخرين، حسب حصيلة جديدة اعدت الجمعة بعد 48 ساعة على الكارثة التي تضرر فيها آلاف السكان.

وقال نائب وزير الداخلية محمود علوي في مؤتمر صحافي في المكتب الوطني للاوضاع الطارئة في سانتياغو ان "عدد القتلى تجاوز الـ13".وفقد ستة اشخاص منذ الزلزال الذي بلغت شدته 8.3 درجات ووقع ليل الاربعاء الخميس، وتسونامي تلاه.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن سقوط 12 قتيلا وخمسة مفقودين. والقتيل الجديد هو رجل عثرت الشرطة على جثته على شواطئ مرفأ صيد السمك في كوكيمبو الذي اجتاحته امواج البحر بعد الزلزال. وفي هذه المنطقة، التي تبعد 400 كلم عن سانتياغو، بلغ عدد المنكوبين في الكارثة نحو 1500 شخص، بينما تضرر 262 مبنى، وحرمت 24 الف عائلة من التيار الكهربائي.

هذا الزلزال يأتي في المرتبة السادسة بين الهزات الارضية العنيفة في تاريخ تشيلي، والاقوى الذي يسجل هذا العام في العالم. واعلنت حالة الطوارئ في منطقة كوكيمبو التي زارتها الرئيسة ميشال باشيليه مرتين للقاء السكان. واجتاحت امواج كبيرة وسط عدد من المدن الساحلية في منطقتي كوكيمبو وفالباريزو.
&