&بيروت: قتل 18 مدنيا على الاقل واصيب العشرات الاثنين في قصف لقوات النظام السوري على احد احياء مدينة حلب في شمال سوريا، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قتل 18 شخصا على الاقل واصيب العشرات بجروح نتيجة قصف لقوات النظام استهدف حي الشعار الخاضع لسيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب".

وبحسب عبد الرحمن، تعرض حي الشعار "لقصف بصاروخ ارض-ارض، قبل ان تستهدف قوات النظام الحي مجددا بقذائف صاروخية تزامنت مع عمليات إسعاف المصابين وإخلاء الجرحى وإنقاذ العالقين تحت الانقاض".

واشار عبد الرحمن الى ان "عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة"، لافتا الى استمرار عمليات الانقاذ.

وتظهر مقاطع فيديو التقطها مصور لوكالة فرانس برس رجال انقاذ وشبانا يعملون على رفع المصابين والبحث عن المفقودين بين الركام، فيما ينقل اخرون جثثا. وتبدو في احد المشاهد جثة فتى موضوعة داخل كيس بلاستيكي.

ويقول احد سكان الحي بانفعال لوكالة فرانس برس "هنا سوق شعبي، الناس كلها تتسوق، ايام اعياد (...) كلهم مدنيون يستهدفهم (النظام) بالصواريخ والطيران والبراميل".

وتبدو واجهات الابنية والمحال التجارية في الشارع الذي طاوله القصف متضررة وبعضها مدمر كليا.

وقال احد عناصر الدفاع المدني انه يعمل وزملاؤه على "رفع الناس من تحت الركام واخماد الحرائق".

ويعمل رجال اطفاء في الشارع على اخماد حرائق اندلعت في سيارات كانت متوقفة على جانبي الطريق، وادى القصف الى احتراقها بالكامل.

وتشهد مدينة حلب معارك مستمرة منذ صيف 2012، وتتقاسم قوات النظام وفصائل المعارضة السيطرة على احيائها. ويستهدف مقاتلو المعارضة الاحياء الغربية تحت سيطرة قوات النظام بالقذائف فيما تستهدف قوات النظام الاحياء الشرقية تحت سيطرة الفصائل أو الجهاديين بالبراميل المتفجرة التي حصدت الاف القتلى.

وقتل 11 مدنيا على الاقل الاربعاء في قصف لقوات النظام ببرميل متفجر استهدف حي سعد الانصاري الذي تسيطر عليه الفصائل المقاتلة في شرق حلب.

وفي 15 ايلول/سبتمبر، قتل 38 مدنيا بينهم 14 طفلا جراء قصف مصدره الفصائل المقاتلة استهدف احياء تحت سيطرة النظام في المدينة، كما اصيب 150 اخرون بجروح.

في شمال شرق سوريا، قتل اربعة اشخاص على الاقل الاثنين في تفجير سيارتين مفخختين في اطراف مدينة راس العين في محافظة الحسكة، وفق ما اكد المرصد والاعلام الرسمي.

وافاد المرصد في بريد الكتروني عن مقتل اربعة اشخاص بينهم عناصر من قوات الامن الداخلي الكردية "جراء تفجير آليتين مفخختين في محيط مدينة رأس العين على الطريق الواصل بين مدينة رأس العين والحسكة".

وأوردت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" حصيلة القتلى نفسها مشيرة الى اصابة اربعة اخرين بجروح جراء تفجير "ارهابيين انتحاريين اثنين نفسيهما ظهر اليوم بسيارتين محملتين بكميات كبيرة من المواد شديدة الانفجار قرب محطة للمحروقات على أطراف مدينة رأس العين".

وتسبب تفجير سيارة مفخخة الثلاثاء في احد احياء مدينة الحسكة بمقتل سبعة اشخاص واصابة 21 بجروح، وفق وكالة "سانا".

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ منتصف آذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 240 الف شخص.