نصر المجالي :&دعت موسكو، الولايات المتحدة إلى سحب توقيعها من بيان جنيف حول التسوية في سوريا، بسبب إصرارها على تغيير السلطة في هذا البلد.
وقالت ماريا زاخاروفا، الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، إن بيان جنيف الصادر في 30 حزيران (يونيو) 2012، ينص على أن مستقبل سوريا سيقرره السوريون أنفسهم، لافتة إلى أن هذه الوثيقة وجدت تأييدًا كاملاً لدى المجتمع الدولي. &
وأضافت قائلة "إذا كانت واشنطن تزعم بأنها لا تزال تتمسك ببيان جنيف، فيتوجب عليها أن تتخلى عن طرح سيناريوهاتها المفضلة بشأن كيفية تغيير الحكم في سوريا من الخارج، حتى لا تخادع الرأي العام العالمي ولا تعرقل تطبيق بيان جنيف بشكل عملي".
وتساءلت زاخاروفا: كيف يمكن لواشنطن الحديث عن طرح شخصيات أو سيناريوهات لتغيير السلطة أثناء الجمعية العامة للأمم المتحدة ؟.
وجاء تصريح زاخاروفا بهذا التصريح، بعد تقارير قالت إن الوفد الأميركي إلى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ينوي طرح تصوراته حول تغيير السلطة الإجباري في سوريا عن طريق إيصال شخصيات "بديلة" إلى دفتها.
من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الأربعاء إن روسيا لا تناقش التغييرات السياسية في سوريا مع غيرها من الدول، مؤكدًا أن "الشعب السوري هو فقط الذي يناقش مستقبل بلاده ويتخذ القرارات".
&