استقبل الرئيس الأميركي باراك أوباما، البابا فرنسيس، في حديقة البيت الأبيض، فيما اجتمع نحو 1500 شخص تحت أشعة الشمس لمشاهدة اللقاء التاريخي عن قرب.

واشنطن:&حثّ البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة على المساعدة في مكافحة تغيّر المناخ، ودعا الأميركيين إلى بناء مجتمع متسامح حقاً لا يستثني أحداً، مستخدماً لغة سياسية في أول زيارة يقوم بها إلى أغنى بلد في العالم.
&
وفي كلمة ألقاها بالحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، أشاد البابا بجهود الرئيس باراك أوباما للحد من تلوث الهواء، بعد أشهر على إصداره وثيقة بابوية تاريخية جعل فيها مسألة البيئة واحدة من القضايا التي تتصدر اهتماماته.
&
وقال البابا في حفل استقبال أقيم للترحيب به "يتضح لي أيضاً أن تغيّر المناخ مشكلة لا يمكن بعد الآن تركها لجيل لاحق. عندما يتعلق الأمر برعاية بيتنا المشترك فإننا نعيش لحظة حرجة من التاريخ".
&
وشاهد نحو 1500 شخص تحت الشمس الساطعة في الحديقة الجنوبية أوباما وهو يرحب بالبابا (78 عامًا) الذي غيّر من عادته وألقى كلمة باللغة الانجليزية.
&
وفرنسيس الذي انتقد كثيرا الضرر الواقع على فقراء العالم والبيئة بسبب تجاوزات الرأسمالية، أصدر وثيقة باباوية هذا العام للمطالبة بإجراءات سريعة لمكافحة تغير المناخ.
&
وقال أوباما -الذي أحبطت خططه بشأن مشروع قانون لتغير المناخ في الكونغرس في وقت مبكر من رئاسته- إنه يشارك البابا مخاوفه بشأن البيئة.
&
قال أوباما: قداسة البابا .. انت تذكرنا بأن علينا التزامًا مقدسًا لحماية الكوكب – هبة الرب الرائعة لنا. نحن ندعم دعوتك لقادة العالم أجمع لمساندة المجتمعات الأكثر عرضة لتغير المناخ والتعاون معا للحفاظ على عالمنا الغالي للأجيال القادمة".
&
وأضاف الرئيس الأميركي: "انت تذكرنا بأن الرحمة هي أقوى رسائل الله، وهو ما يعني الترحيب بالغريب بتعاطف وبقلب مفتوح بداية، من اللاجئين الفارين من الاراضي التي تمزقها الحروب حتى المهاجرين الذين تركوا بلدانهم بحثًا عن حياة أفضل".
&
وقال أوباما "إن حجم وروحية لقاء اليوم هما مجرد انعكاس بسيط لتفاني حوالى 70 مليون كاثوليكي أميركي.. وللطريقة التي ألهمت فيها رسالتك للحب والأمل الكثير من الأشخاص عبر أمتنا وفي مختلف أنحاء العالم".
&
ركز البابا فرنسيس في مستهل زيارته التاريخية للولايات المتحدة على قضية الهجرة، مؤكدًا الأربعاء أمام الرئيس باراك أوباما أنه مسرور لزيارة الولايات المتحدة كـ"ابن عائلة مهاجرة، وقال البابا في مستهل خطابه في البيت الأبيض "كابن عائلة مهاجرة، أنا مسرور بأن أكون ضيفًا في هذا البلد الذي بني في القسم الأكبر منه بأيدي عائلات مماثلة"، وطالب البابا فرنسيس بتغيير في النظام من اجل "تنمية دائمة وتامة" تشمل ملايين المهمشين في العالم.
&
وقال الحبر الأعظم "لا يزال الوقت ملائماً لإحداث التغييرات المطلوبة من أجل تنمية دائمة وتامة. أن تغييرًا كهذا يتطلب من جهتنا أن نأخذ في الاعتبار في شكل جدي ومسؤول ملايين الأشخاص الذين يعيشون في نظام يهمشهم".

البابا للأساقفة الأميركيين: إستقبلوا اللاجئين بلا خوف

&زيارة البابا إلى أميركا تشكل تحديًا أمنيًا غير مسبوق
&
&
&
&

&