واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين النيجيريين الى التصويت بهدوء في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة السبت ورفض الاستماع الى اصوات الذين "يدعون الى العنف".
&
وقال اوباما في رسالة عبر الفيديو بثت قبل اقل من اسبوع على انتخابات في الدولة الاكثر اكتظاظا بالسكان في افريقيا، وتشهد تصاعدا في اعمال العنف التي تشنها جماعة بوكو حرام في الشمال "كل النيجيريين يجب ان يتمكنوا من التصويت بدون ترهيب ولا خوف".
&
واضاف اوباما "امامكم فرصة تاريخية في كتابة فصل جديد من تاريخ نيجيريا عبر التصويت في الانتخابات المقبلة".
&
وفي مطلع شباط/فبراير عبرت واشنطن عن خيبة املها خلال الاعلان عن ارجاء الانتخابات التي كانت مرتقبة في 14 شباط/فبراير.
&
واعتبر الرئيس الاميركي ان انتخابات ناجحة هي حتمية لكي تتمكن البلاد من الرد على التحديات التي تواجهها وفي مقدمها محاربة بوكو حرام "المجموعة الارهابية القاسية التي تقتل رجالا ونساء واطفالا ابرياء".
&
وتابع الرئيس الاميركي ان "بوكو حرام تريد تدمير نيجيريا وكل ما قمتم ببنائه. وعبر التوجه الى صناديق الاقتراع، يمكن ان تساهموا في ضمان تقدم بلادكم".
&
واكد اوباما ان الولايات المتحدة ستبقى "صديقة وشريكة" لاكبر قوة اقتصادية في القارة الافريقية في جهودها لاحراز تقدم في مجال الامن والازدهار وحقوق الانسان.
&
وغودلاك جوناثان (57 عاما) الذي يرئس نيجيريا منذ 2010 سيتنافس في الانتخابات مع محمد بخاري الجنرال المتقاعد البالغ من العمر 72 عاما والذي حكم بين 1983 و 1985 في حقبة الانظمة العسكرية.
&