واشنطن: طالب الرئيس الاميركي باراك اوباما طهران الجمعة بان تعيد الى الولايات المتحدة اربعة اميركيين معتقلين او مفقودين في ايران.

ودعا اوباما الحكومة الايرانية الى ان تفرج "فورا" عن سعيد عبديني وامير حكمتي وجايسون رضيان وان "تتعاون" مع الولايات المتحدة للعثور على روبرت ليفنسون "ليتمكنوا جميعا من الاجتماع بعائلاتهم في اسرع وقت".

وصدر هذا البيان لمناسبة الاحتفال براس السنة الايرانية (النوروز) في وقت تخوض واشنطن وطهران مفاوضات شاقة حول البرنامج النووي الايراني سعيا للتوصل الى اتفاق.

اعتقل جايسون رضيان وهو مراسل ايراني اميركي لواشنطن بوست في طهران، في تموز/يوليو 2014 مع زوجته الصحافية يغاني صالحي التي افرج عنها بكفالة لاسباب لا تزال غير محددة.

اما امير حكمتي العنصر السابق في مشاة البحرية الاميركية (مارينز) فمسجون في ايران منذ اب/اغسطس 2011. وقد دين بالتجسس لحساب السي آي ايه رغم نفي واشنطن وحكم عليه بالاعدام في كانون الثاني/يناير 2012 لكن المحكمة العليا الايرانية الغت هذا الحكم وخففته لاحقا الى السجن عشرة اعوام.

والقس البروتستانتي الايراني الاميركي سعيد عبديني موقوف منذ ايلول/سبتمبر 2012 بتهمة "الاضرار بالامن القومي" لانشطته الدينية. وقد حكم عليه بالسجن ثمانية اعوام. وهو متزوج من اميركية ونفى على الدوام الاتهامات التي وجهت اليه.

وفقد روبرت ليفنسون العنصر السابق في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في شكل غامض قبل ثمانية اعوام على جزيرة كيش الايرانية. وطالبت الولايات المتحدة مرارا بتوضيح امر فقدانه لكن مسؤولين ايرانيين اعلنوا انهم لا يملكون اي معلومات عن مصيره.

ورصد الاف بي آي مكافاة بقيمة خمسة ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات تساعد في تحديد مكان وجوده وعودته.