&تقدمت قوات الشرعية مدعومة بقوات التحالف العربي باتجاه سد مأرب في ظل&انسحاب&ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح من جبل البلق الأوسط، حيث اسفرت المواجهات عن مقتل 22 عنصرًا من المتمردين حتى الآن.


الرياض: بات التحالف العربي على مشارف سد مأرب، وذلك بعد أن انسحبت&ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح من جبل البلق الأوسط. يأتي ذلك بعد أن تمكنت قوات التحالف والجيش اليمني من السيطرة على تبتي الجحيلي والمعترضة في مأرب وتطهيرهما بالكامل. كما تمكنت القوات المشتركة من قطع خط الإمداد في الجفينة.

ووفقًا للعربية، أعلنت مصادر في المقاومة الشعبية أن عناصر المقاومة والجيش الوطني، مسنودين بوحدات من قوات التحالف، يسيطرون على أجزاء واسعة من حمة المصارية غرب مأرب. ولا تزال المواجهات مستمرة، تحت غطاء جوي من مروحيات الأباتشي، وتمشيط مدفعي واسع من قبل مدفعية التحالف. وتشن طائرات مقاتلة ومروحيات اباتشي تابعة للتحالف غارات ضد مواقع الحوثيين، المتمردين المتحالفين مع ايران. وقال عبد الواحد القبلي نائب محافظ مأرب الذي يتولى قيادة القوات الموالية للحكومة لفرانس برس "نشن هجوما على الحوثيين من ثلاثة محاور، الشمال والجنوب والشرق، ونحظى بدعم قوي من طيران التحالف".

وأسفرت غارات جوية شنها طيران التحالف على المنطقة العسكرية الثالثة في مأرب عن مقتل 22 عنصرًا من المتمردين، بحسب مصادر ميدانية. وتقاتل قبائل من مأرب مع القوات الشرعية،&حيث انضم&عشرات المقاتلين من قبيلتي مراد وعبيد للقتال في معركة السيطرة على السد.

وتدور مواجهات عنيفة في الجفينة والفاو والأشراف، وسيطر الجيش الوطني ومعه قوات التحالف على مواقع جديدة وقصفت قوات الجيش والتحالف المتمردين في مناطق السد جنوب غربي مأرب. وقتل القيادي الحوثي محمد عبدالعزيز عبيد السيد أبو مالك ومعه أربعة آخرون في منطقة حريب.

يأتي ذلك فيما شنت طائرات التحالف غارات مكثفة على جبل النهدين ودار الرئاسة ومعسكرات قوات الأمن الخاصة والحفا في جبل نقم والنجدة في شارع تعز في صنعاء، كما دوت انفجارات شديدة في صنعاء، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة من شمال العاصمة. وفي تعز قتلت ثلاث نساء وأصيب آخرون في قصف عشوائي لميليشيات الحوثي والمخلوع صالح على حي النسيرية وسط المدينة.

وحققت المقاومة في تعز تقدماً كبيراً في معاقل المتمردين في الجحملية، وأسفرت المواجهات عن مقتل العشرات منهم.

&

&

من جهته، قال عبده السياني قائد القوات الخاصة في شرطة مأرب لفرانس برس ان القوات الموالية للحكومة اليمنية تواصل الاشتباكات مع الحوثيين على جبهات متفرقة من المحافظة الصحراوية الغنية بالنفط والواقعة شرق صنعاء. واضاف ان 22 من الحوثيين قتلوا في المعارك خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

يذكر ان التحالف العربي بدأ في منتصف ايلول/سبتمبر هجوما بريا في محافظة مأرب، حيث جلب تعزيزات كبيرة في العديد والعتاد من دول خليجية عدة، بما فيها السعودية والامارات. ويواجه التحالف جيوب مقاومة للحوثيين المختبئين وفقا لقادة الجيش في تلال يصعب الوصول اليها، ولا سيما في شمال غرب المحافظة.

والهجوم البري في محافظة مأرب يعتبر ضروريا، قبل اي عملية نحو صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون في العام الماضي، لكنها تخضع منذ اذار/مارس لغارات جوية شبه يومية يشنها التحالف العربي.
&