أعلنت السعودية مساء اليوم الاثنين وقف جميع الرحلات الجوية من وإلى إيران، فيما أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن عزم المملكة إيقاف التعاملات التجارية أيضا مع طهران
&
الرياض: أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم عن وقف جميع الرحلات من وإلى إيران ، وقالت الهيئة في بيان صحفي أنه بناءً على ما أعلنته المملكة يوم أمس عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران فقد وجهت الهيئة الناقلات الوطنية وجميع الناقلات بتعليق ومنع جميع رحلاتها من وإلى إيران, وذلك على خلفية الاعتداءات السافرة التي تعرضت لها سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران والقنصلية في مشهد بإيران، موضحة أن الناقلات الوطنية ستتخذ الاجراءات اللازمة بغية عدم تضرر المسافرين ممن لديهم حجوزات مسبقة بالتنسيق مع المسافرين.
&
وأكد وزير الخارجية السعودي في تصريحات صحفية اليوم أن بلاده ستوقف حركة الملاحة الجوية بينها وبين إيران، وأيضا وقف كل العلاقات التجارية معها، مضيفا أن المملكة ستمنع مواطنيها من السفر إلى إيران، فيما قال الجبير إن الحجاج الإيرانيين سيبقون مكان ترحيب في السعودية.
وكان الجبير قد أعلن مساء الأحد، أن المملكة العربية السعودية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، كما قررت طرد دبلوماسييها من المملكة.
&
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد لشرح ملابسات الاعتداء على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية.
وقال الجبير إن الاعتداء على السفارة السعودية والقنصلية السعودية يعد انتهاكاً صارخاً للمواثيق الدولية، مشيراً إلى أن النظام الإيراني يحمل سجلاً طويلاً من الاعتداءات على السفارات، حيث إن الإيرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأميركية والبريطانية.
وحول البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران، قال الجبير إن أعضاء البعثة وصلوا إلى دبي بعد إجلائهم من إيران، مضيفاً: "لن نسمح لإيران بتهديد أمننا، ودعم من يهددون استقرار المنطقة".
قررت الامارات العربية المتحدة الاثنين خفض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران وخفض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين على أراضيها.
&
تضامن خليجي
وكانت مملكة البحرين قد أعلنت اليوم قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وسحب دبلوماسيها في أعقاب الانتهاكات الإيرانية على السفارة السعودية وقنصليتها بطهران، وكذلك أعلنت السودان قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.
وكانت وزارة الخارجية الإماراتية قد أعلنت الاثنين استدعاء سفيرها في طهران وخفض التمثيل الدبلوماسي مع ايران، بسبب "التدخل الايراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي"، في خطوة تلي اعلان السعودية والبحرين قطع علاقاتهما مع الجمهورية الاسلامية.
&
جلسة طارئة
وفي سياق متصل بالأحداث الأخيرة، أعلنت جامعة الدول العربية أنه تقرر عقد اجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بناءا على طلب من المملكة، لإدانة الانتهاكات الإيرانية لحرمة سفارتها في طهران وقنصلياتها في مشهد الإيرانية، وإدانة التدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية الداخلية.
&
وأوضح نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح له اليوم، أن جامعة الدول العربية تلقت اليوم مذكرة رسمية من الوفد السعودي الدائم لدى الجامعة العربية طلب فيها عقد هذا الاجتماع، مشيرًا إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية قامت بتعميم الطلب السعودي على الدول العربية، وتلقت عددًا من موافقات الدول العربية، وبناءا عليه تقرر عقد الاجتماع يوم الأحد المقبل على مستوى وزراء الخارجية العربية.&