قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في خطوة تعد تأييدًا لموقف السعودية، أعلنت السودان، الاثنين، قطع العلاقات مع إيران، وطلبت من السفير الايراني مغادرة بلادها، كما استدعت سفيرها لدى ايران.


&

الرياض: تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً اليوم من وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الفريق طه عثمان الحسين.

وبيّن الفريق طه خلال الاتصال أن الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدًا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

وعبر عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

جيبوتي تتضامن مع السعودية

إلى ذلك، عبرت جمهورية جيبوتي عن تنديدها واستنكارها لما قالت إنه اعتداء& تعرضت له سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد في إيران ، مؤكدة أن هذا الاعتداء يعد خرقاً فادحاً وانتهاكاً صارخاً للمواثيق الدبلوماسية والأعراف الدولية.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي، وقالت ": كما تحمل السلطات الإيرانية مسؤولية الوفاء بالتزاماتها لحماية وصون البعثات الدبلوماسية وضمان سلامة أعضائها والإسراع في اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية رادعة بحق المعتدين" .

وأضاف البيان "إذ تدعو حكومة جمهورية جيبوتي السلطات الإيرانية إلى الالتزام بالقواعد، والأعراف الدولية التي تقضي باحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية؛ فإنها تعرب عن تقديرها البالغ للدور الرائد الذي تقوم به المملكة العربية السعودية لإرساء دعائم الأمن وتثبيت أسس السلم على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتؤكد في الوقت ذاته تضامن جيبوتي التام مع المملكة، وتأييدها الكامل لكافة الإجراءات التي تتخذها لمواجهة التطرف والإرهاب والحفاظ على أمنها واستقرارها".

كما أعلنت البحرين، الاثنين، قطع العلاقات مع إيران، وطلبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة بلادها خلال 48 ساعة، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي البحريني، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراءً مماثلاً.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية إن البحرين ستشرع في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع إيران وتستدعي القائم بأعمال السفارة بالإنابة.

وأضافت الخارجية أن قطع العلاقات جاء بعد تفاقم الدخل الإيراني في شؤون دول الخليج.

كما قررت المملكة إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى ايران، وسحب جميع أعضاء بعثتها، وستشرع المملكة في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفقاً لبيان الخارجية البحرينية.

وكتبت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية في تغريدة على حسابها على موقع تويتر: "البحرين تقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وتطلب من جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة".