وصفت البحرين تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بغير المسؤولة والسافرة والمرفوضة في الشأن الداخلي. وأكدت أن هذه التصريحات تتنافى مع مبادئ الأمم المتحدة وكافة القوانين الدولية.


الرياض: دانت وزارة الخارجية في مملكة البحرين التصريحات الصادرة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، واعتبرتها استمرارًا للتدخلات الإيرانية واصفة اياها بغير المسؤولة والسافرة والمرفوضة في الشأن الداخلي للبحرين.

وأكدت أن هذه التصريحات تتنافى مع مبادئ الأمم المتحدة وكافة القوانين الدولية التي تحث جميعها على ضرورة احترام سيادة الدول واستقلالها.

وقال بيان وزارة الداخلية البحرينية: هذه التصريحات تعكس نهج المسؤولين الإيرانيين الذي يتسم بالطائفية والتدخل في شؤون الغير ولا يقيم وزنًا لمبادئ العلاقات الدولية.

وطالب بيان الخارجية البحرينية&إيران بضرورة التوقف الفوري عن مثل هذه التصريحات والممارسات، والالتزام التام بمبادئ حسن الجوار والاحترام الكامل لسيادة مملكة البحرين واستقلالها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والاهتمام والالتفات إلى احوال ومطالب الشعب الإيراني المشروعة والعمل على تحقيقها.

حملة كذب وخداع ظالمة من إيران!

وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، قال عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: هل يعلم المدعو جابر أنصاري أننا نحن قلقون إزاء التعامل الأمني مع مطالب الشعب الإيراني المشروعة. ناس شاطرة ترمي بلاويها على الغير».

وأضاف الشيخ خالد في تغريدة أخرى ذات صلة: «منذ عام 2011 والبحرين تتعرض لحملة كذب وخداع ظالمة من إيران وعملائها في المنطقة.. حقا إن أنت أكرمت الكريم ملكته.. وإن أنت أكرمت…».

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية قد اعرب مؤخرا عن قلق بلاده ازاء التعامل الامني مع ما وصفها بـ"المطالب المدنية المشروعة للشعب البحريني"، معتبرا ان تنفيذ تشديد الاجراءات الامنية "يعد توجها غير ناجح في مجال حل الازمة الراهنة في هذا البلد".

يذكر أن البحرين قد سحبت في مطلع اكتوبر الماضي سفيرها من إيران وطالبت القائم بأعمال سفارتها بالمغادرة وذلك على خلفية إعلان المنامة اكتشاف مخزون من الأسلحة واعتقال عدة أشخاص للاشتباه في صلتهم بإيران والعراق.

وردت ايران بإعلان نائب السفير البحريني لدى طهران شخصًا غير مرغوب فيه.