واشنطن: اعلن البنتاغون الاربعاء ان اثنين من معتقلي سجن غوانتانامو الاميركي قد نقلا الى غانا، ما يخفض عدد السجناء في هذا السجن المثير للجدل الى 105.
&
وقال متحدث باسم البنتاغون، هو غاري روس، ان محمد عمر محمد بن عاطف وخالد محمد صالح الدهوبي هما اول سجينان ينقلان الى بلد افريقي صحراوي.
&
واوضح ان الرجلين، اللذين وصلا الى غانا الاربعاء، سيكونان تحت المراقبة المناسبة، ولكن وزارة الدفاع الاميركية تعتبر انهما لا يشكلان اي خطر. وقال "لقد اتفقنا حول ضمانات امنية"، ولكنه لم يعط مزيدا من الايضاحات.
&
جاء في بيان للبنتاغون ان "وزارة الدفاع اعلنت اليوم نقل محمد عمر محمد بن عاطف وخالد محمد صالح الدهوبي من سجن غوانتانامو الى الحكومة الغانية". وبعد نقل هذين السجينين لا يزال يوجد في سجن غوانتامو 105 سجناء.
&
واضاف البيان ان الولايات المتحدة "ممتنة من غانا على بادرتها الانسانية ورغبتها في دعم الاجراءات الاميركية الهادفة الى اغلاق" غوانتانامو. واوضح البيان ان واشنطن نسقت مع اكرا "للتأكد من ان نقل هذين الشخصين قد تم وقف الشروط الامنية المناسبة وحصولهما على معاملة انسانية".
&
وحسب صحيفة نيويورك تايمز فان الدهوبي قال ان لديه الجنسية اليمنية. وكان عضوا "محتملا" في تنظيم القاعدة، وتلقى تدريبًا في معسكر للمقاتلين في افغانستان. وجاء في ملفه ايضا انه "على الارجح" شارك في نشاطات معادية ضد قوات التحالف في افغانستان.
&
اما عاطف، فكان عضوا في حركة طالبان، وقاتل في كتيبة النخبة 55 التابعة لاسامة بن لادن. وشارك في اعمال معادية ضد قوات التحالف في افغانستان.
&