بعد ربع قرن على استقلالها،& أعلنت أوزبكستان ان&تيمورلنك أعظم أبطالها القوميين، وتقوم بترميم مواقع وأبنية وقصور منيفة ارتبطت باسم هذا السفاح.

إعداد عبد الاله مجيد: كان تيمورلنك فاتحًا وملكًا مخيفًا لا يُضاهيه أحد من ملوك العالم بما يثيره من رعب في نفوس الآخرين. ويقول خبراء إنه في مجرى بناء امبراطوريته الأورو ـ آسيوية، قتل نحو 5 في المئة من سكان الكرة الأرضية.

لكن إرثه يتضمن معالم جميلة أيضًا. واليوم، بعد 25 عامًا على استقلال أوزبكستان، أعلنت أن تيمورلنك هو أعظم أبطالها القوميين،وتقوم بترميم العديد من المواقع والأبنية التي ارتبطت باسمه.

ومدينة سمرقند الصحراوية، التي كانت عاصمة امبراطورية تيمورلنك مترامية الأطراف، مدينة امبراطورية وساحرة، تزخر بالقصور والمساجد ودور العلم والأضرحة والمآذن الشاهقة والقباب العملاقة، كلها مطرزة ببلاطات زرقاء مزيَّنة ومئات السنين من التاريخ.

سمرقند... عاصمة إمبراطورية تيمورلنك -&Jill Potter

&

مساجد عملاقة

تشمخ مساجد سمرقند وأبنيتها التاريخية الأخرى، التي بُنيت بأحجام ضخمة، على المدينة الحديثة ومواطنيها. وعلى سبيل المثال، مسجد بيبي خانم الذي بناه تيمورلنك بعد حملته في الهند أواخر القرن الرابع عشر أُنشئ في الأصل بنحو 450 عمودًا رخاميًا واستخدام زهاء 100 فيل للمساعدة في البناء.

وبالرغم من أن تيمورلنك أقام امبراطورية تمتد من الهند إلى تركيا ومن روسيا إلى السعودية، فإن قلب مملكته كان ريجستان (او المكان الرملي بالفارسية) في سمرقند. وكان هذا الميدان مركز الاعلانات الملكية وساحة الاعدامات. ويستضيف اليوم فعاليات كبيرة، بينها مهرجانات موسيقية.

ريجستان... قلب سمرقند -&Jill Potter

&

مدينة القباب

ان سمرقند مدينة قباب بامتياز، بعضها أجمل لدى النظر اليها من الداخل. وتنتصب هذه القباب في سماء المدينة شاهدًا على تركة تيمورلنك المعمارية التي أسهمت في ادراج المدينة على قائمة التراث العالمي لمنظمة يونيسكو.

كان ميرزو اولوغ بيك، حفيد تيمورلنك والحاكم الثالث في الامبراطورية، عالم رياضيات وشاعرًا، وكان مثقفًا أكثر منه قائدًا. وأُطيح به عندما أمر نجله بذبحه واستولى على مملكته.

مدينة القباب - Jill Potter

&

وتتبدى تركة اولوغ بيك بأسطع أشكالها في مرصد اولوغ بيك الذي بُني في عام 1428. وتنفق حكومة المدينة المليارات بالعملة المحلية من خزينة الدولة على ترميم معالم سمرقند التاريخية، بما في ذلك مدخل المرصد. وبعد كل عملية ترميم، يقع العبء الأكبر من اعمال الصيانة على عاتق جيش صغير من النساء المحليات اللواتي ينهضن بمهمة الكنس والمسح بهمة عالية، كما لاحظ مراسل بي بي سي في زيارة لسمرقند.

تمثال ميرزو اولوغ بيك، حفيد تيمورلنك -&Tim Johnson

&

وتوفي تيمورلنك، الذي أزهق اروحًا أكثر مما أزهقه غالبية حكام الأرض، في عام 1405 ودُفن في ضريح غور امير الرائع. ويبعث مثوى تيمورلنك على الرهبة مثل صاحبه، وهو مثال على الغلو. اذ إن الضريح يضم احمالًا من الذهب وقطعة من حجر اليشم تعتبر من أكبر الأحجار الكريمة في العالم.

ضريح تيمورلنك -&Tim Johnson

&