قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: عبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء عن "امتنانه للسلطات الإيرانية" بعد ان افرجت "سريعا" عن البحارة العشرة الذين اوقفتهم الثلاثاء بعد جنوح الزورقين اللذين كانوا على متنهما في المياه الاقليمية الإيرانية.

وصرح كيري في بيان ان "حل هذه المسالة بشكل سلمي وفعال دليل على الدور الحيوي الذي تلعبه الدبلوماسية للحفاظ على سلامة وامن وقوة بلادنا".

وتابع كيري "اعبر عن ارتياحي الشديد لعودة بحارتنا سالمين" الى السلطات الاميركية وقال "اريد ان اعبر عن امتناني للسلطات الإيرانية على تعاونها من اجل حل هذه المسالة سريعا".

واضاف "بصفتي بحار سابق اعلم مدى اهمية انتشار قوات البحرية في العالم والدور المهم الذي تضطلع به بحريتنا في منطقة الخليج".

واوقف البحارة وهم تسعة رجال وامراة مدة 24 ساعة بعد احتجاز السلطات الإيرانية الثلاثاء زورقيهما السريعين بينما كانوا قبالة سواحل جزيرة فارسي في شمال بحر الخليج.

وافاد بيان لحرس الثورة الإيراني بثه التلفزيون الرسمي "تبين بعد التدقيق، ان دخولهم المياه الاقليمية للبلاد لم يكن عن قصد. وبعد تقديمهم الاعتذار، تم اطلاق سراحهم في المياه الدولية". وتابع ان "الولايات المتحدة تعهدت عدم تكرار مثل هذه الاخطاء".

واكدت وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء الافراج عنهم مشددة على عدم تعرض اي من البحارة للاذى "خلال توقيفهم المقتضب"، مشيرة الى ان البحرية الاميركية "ستحقق في ملابسات توقيفهم في إيران".
&