نصر المجالي: أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في موسكو يوم الاثنين المقبل، وتستمر زيارة الأمير يوماً واحداً.

وأضافت الدائرة الصحفية في الكرملين أن مباحثات القمة الروسية ـ القطرية ستتركز على عدة موضوعات أهمها زيادة التعاون بين الدولتين في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والشؤون الإنسانية، وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت مصادر دبلوماسية إن محادثات أمير قطر مع الرئيس الروسي ستكون شاملة وتتناول العديد من الملفات الحساسة، كما يتضمن برنامج إقامته في موسكو عقد لقاءات رسمية أخرى، بما في ذلك في البرلمان الروسي بمجلسيه مجلس الاتحاد ومجلس الدوما (النواب).

يذكر أن وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية زار موسكو في 25 كانون الأول (ديسمبر) 2015 لبحث الأزمة السورية وغيرها من القضايا الدولية والإقليمية.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف آنذاك في المؤتمر الصحفي مع نظيره القطري أن الخلاف الأساس بين روسيا وقطر يتعلق بشرعية الرئيس السوري، إلا أن هناك تفاهمًا بشأن قدرة البلدين على المساهمة في تحريك المفاوضات بشأن سوريا.