height=88

قضايا عديدة شغلت اهتمامات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، من بينها تطورات الأحداث في مدينة دير الزور السورية وتقدم ما يعرف بـ "تنظيم الدولة الإسلامية "، والذكرى الخامسة لما تعرف بثورة 25 من يناير في مصر، ومغردون عراقيون وعرب يتضامنون مع محافظة ديالى".

معركة دير الزور

على وقع الأحداث الدائرة في دير الزور و سقوط قتلى في هجمات شنها مسلحو ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة في المدينة، دشن نشطاء حملات وهاشتاغات تطالب بفك الحصار عن المدينة.

height=288

&

ولعل أبرز هذه الحملات حملة "معاً لفك الحصار عن مدينة دير الزور" وحملة "ارفعوا الحصار عن دير الزور" اللتان انتشرتا على فيسبوك بهدف لفت أنظار العالم إلى معاناة المحاصرين في المدينة.

وشاع استخدام هاشتاغ #دير_الزور على موقع تويتر حيث تصدر قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا في عدد من الدول العربية بعدد تغريدات تجاوز 10 آلاف تغريدة. كما أطلق مغردون هاشتاغ #أنقذوا_أطفال_دير_الزور وهاشتاغ #مجزرة_داعش_في_دير_الزور.

قدم المغردون قراءات في التطورات الميدانية في دير الزور. وتابعوا المعركة الدائرة بين قوات النظام السوري ومقاتلي التنظيم والتقارير التي أفادت باختطافه لأكثر من 400 مدني، ما اعتبره مغردون انذارا "بوقوع مجازر".

height=147

&

height=147

&

كما تناقل نشطاء ومغردون الأخبار الآتية من دير الزور وصورا قالوا إنها لخصت معاناة أهالي حيي "الجورة والقصور" بسبب الحصار الذي فرضه عليهم تنظيم الدولة الاسلامية من جهة والنظام السوري، من جهة أخرى.

height=147

&

height=147

&

وناشد مغردون المنظمات الدولية والإقليمية وكافة الفصائل السورية بالتوصل إلى استراتجية واضحة لمحاربة تنظيم الدولة والعمل على تنظيم جسر جوي لنقل المعونات للمدنيين المحاصرين.

height=147

&

&

حملات تضامنية مع ديالى على تويتر

تعالت مطالبات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العراق وعدد من الدولة العربية بإنقاذ مدينة ديالى الواقعة في شرق بغداد.

height=147

&


يأتي هذا عقب انتشار تقارير تفيد بارتفاع وتيرة الأعمال العدائية ضد السنة في محافظة ديالى، مما دفع مغردين لتدشين هاشتاغ #ديالي_تباد_باشراف_اممي و #أدركوا_العراق_ياحكام_المسلمين.

height=147

&

وندد مغردون بما وصفوه بصمت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عن الأحداث في ديالى. ووجه آخرون انتقادات لاذعة للحكومات العربية واصفين ما يحدث في ديالى بالخطير و بمحاولة لتغيير التركيبة الديموغرافية للمدينة.

height=147

&

height=147

&

في المقابل، فند مغردون عراقيون الأخبار المتداولة حول ديالى واصفين هاشتاغ #ديالي_تباد_باشراف_اممي بالمسيس والطائفي.

height=147

&

وانعكس البعد الطائفي للصراعات على تعليقات بعض المغردين الأمر الذي أثار حفيظة البعض الآخر ممن دعوا لتوحيد الصفوف ودرء الخلافات والانقسامات.

&

#أنا_مشاركتش_في_ثوره_يناير

انتشر هاشتاغ #انا_مشاركتش_في_ثوره_يناير، كرد على هاشتاغ #أنا_شاركت_في_ثوره_يناير، إذ دون مغردون من خلاله أسباب عدم مشاركتهم في الثورة المصرية التي تحل ذكراها الخامسة في الـ25 من يناير/ كانون الثاني الجاري.

height=147

&


تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع تجدونها في تقرير منفصل

&