أكد الرئيس المصري السيسي رغبه بلاده في تفعيل أوجه التعاون العسكري مع العراق ودعمه في مواجهة الارهاب فيما بحث وزير الدفاع العراقي مع نظيره المصري وضع آليات عملية للارتقاء بالتعاون العسكري المشترك بينهما الى مستويات متطورة وامكانية شراء سلاح مصري بالدفع الاجل كما علمت "إيلاف".&
&
فقد وصل الى القاهرة الثلاثاء وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي على رأس وفد رفيع المستوى ضم عددا من كبار الضباط والمسؤولين في الوزارة وقياداتها في مختلف الأسلحة والصنوف في زيارة رسمية تستغرق بضعة أيام حيث توجه فور وصوله الى قصر الاتحادية حيث عقد اجتماعا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي واطلعه على تطورات الموقف القتالي للقوات المسلحة العراقية والتقدم الذي تحققه في معاركها ضد المجاميع الإرهابية على مختلف الجبهات .. مؤكداً على ضرورة مبادرة العرب بدعم العراق وتقديم الإسناد له.
&
من جانبه أكد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت في دعم العراق في المجالات كافة واستعدادها لتفعيل أوجه التعاون العسكري بين البلدين .. مثمناً التضحيات الكبيرة للشعب العراقي ودفاعه عن مقدراته الوطنية في مواجهة قوى الإرهاب.
&
ثم اجتمع الوزير العراقي بعد ذلك مع نظيره المصري الفريـق أول صدقي صبحي حيث اجريا جولة اولى من المباحثات العسكرية بين البلدين تناولت البحث في آفاق تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات العسكرية وسط أجواء بناءة ورغبة مشتركة لوضع آليات عملية للارتقاء بالتعاون العسكري المشترك بينهما في المجالات كافة.
&
وعلمت "إيلاف" ان مباحثات وزير الدفاع العراقي في القاهرة تهدف الى الاتفاق على تجهيز القوات العراقية بالسلاح وفقاً لمتطلبات الحرب ضد تنظيم "داعش".. ومن المنتظر اني يكون شراء السلاح من مصر بالدفع الآجل نظراً للأزمة المالية التي يمر بها العراق.
&
وكان العراق اعلن منتصف عام 2014 عن شرائه رشاشات رباعية وأسلحة مقاومة طائرات من مخازن السلاح في مصر اثر تردد الإدارة الأميركية في بيع الأسلحة للعراق.
&
وكان العراق تحفظ مؤخرا على دعوة مصر لتشكيل القوة العربية الموحدة حيث اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الدعوة لتشكيل القوة العربية المشترك تجسيد لقدرة الأمة على ردع الطامعين وسبيل لتأمين وجود هوية عربية تملك زمام الحاضر. ومن جانبه اعتبرها العربي "ميلاداً جديداً لجامعة الدول العربية التي تُتهم بأنها لا تقوم بأفعال" .. مشددا على أهمية هذا القرار لما يعانيه العالم العربي من اضطرابات وتهديدات غير مسبوقة من التنظيمات الإرهابية.
&
وحول تحفظ العراق على القوة العربية المشتركة قال نبيل العربي إن وجهة نظر العراق هامة جداً &وموقفه لا ينبع من معارضة الفكرة و"لكن إلى حاجته لمزيد من التشاور".. موضحا أن نص تحفظ العراق يرى أن مثل هذه القرارات يحتاج إلى بحث مسبق.
&
وخلال العام الماضي بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ونظيره المصري ابراهيم محلب في القاهرة وسبل الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي في المجالات كافة.حيث اكد المسؤول العراقي رغبة بلاده في عقد اتفاقات عملية في المجالات العسكرية والامنية والاقتصادية والثقافية بين البلدين. ومن جهته اشار محلب الى ان لمصر ثوابت في دعم العراق الى اقصى ما يمكن في مواجهة الارهاب الذي يستهدفه تحت مسمى داعش والمنظمات الارهابية الاخرى.