علمت "إيلاف" أن مباحثات وزير الدفاع العراقي في القاهرة تهدف الى الاتفاق على تجهيز القوات العراقية بالسلاح وفقاً لمتطلبات الحرب ضد تنظيم "داعش"، ومن المنتظر أن يكون شراء السلاح من مصر بالدفع الآجل، نظراً للازمة المالية التي يمر بها العراق.


&

بغداد: أكد وزير الدفاع المصري لنظيره العراقي أن مخازن اسلحة الجيش المصري مفتوحة امام الجيش العراقي لمحاربة الارهاب، حيث تسعى بغداد لشراء اسلحة من القاهرة. وخلال اجتماع مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الذي يزور القاهرة على رأس وفد عراقي رفيع، اكد وزير الدفاع المصري الفريق صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة المصرية رغبة بلاده في تعميق علاقاتها مع العراق&والرغبة الأكيدة في الارتقاء بها .. مشددًا على "تضامن مصر الكامل مع قضايا الشعب العراقي العادلة، وهو يقف سداً منيعاً بوجه قوى الإرهاب"، كما نقل عنه بيان صحافي لوزارة الدفاع العراقية، اطلعت على نصه "إيلاف" اليوم.

واكد الوزير المصري تصميم بلاده على الوقوف داعمة للجيش العراقي .. مشددًا على ان "مخازن السلاح المصرية مفتوحة أمام الأشقاء في العراق وطبقاً لمتطلباتهم القتالية في الحرب ضد قوى الإرهاب". ومن جهته، اكد العبيدي التطلع لإقامة تعاون وثيق وفعال في مجالات التدريب في القريب العاجل مع الجيش العربي المصري. ثم قام العبيدي والوفد المرافق بزيارة المقر العام لمدرسة القوات الخاصة المصرية في القاهرة، حيث استمع إلى عرض مفصل عن تأريخ المدرسة والمراحل التي مرت بها والمهام والواجبات التي تقوم بها. ثم شهد عروضًا قتالية خاصة لقوات الصاعقة أبرزت المهارات القتالية للمتدربين فيها.

ثم عقد العبيدي اجتماعًا مع اللواء المهندس محمد سعيد العصار، وزير الصناعات الحربي المصري، الذي عبّر عن أمله الوطيد بإقامة أفضل علاقات التعاون مع العراق واستعداد مصر الكامل لتلبية المتطلبات العسكرية العراقية& من مخازن الجيش العربي المصري.

وقد اشاد وزير الدفاع العراقي بمواقف مصر وحرصها على تمتين العلاقات مع العراق على جميع المستويات، ومنها التعاون في المجال العسكري. والثلاثاء الماضي، اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رغبه بلاده في تفعيل اوجه التعاون العسكري مع العراق& ودعمه في مواجهة الارهاب، مؤكداً على ضرورة مبادرة العرب بدعم العراق وتقديم الإسناد له في ما اطلعه وزير الدفاع العراقي خلال اجتماعهما في القاهرة.

من جانبه، أكد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت في دعم العراق في المجالات كافة واستعدادها لتفعيل أوجه التعاون العسكري بين البلدين، مثمناً التضحيات الكبيرة للشعب العراقي ودفاعه عن مقدراته الوطنية في مواجهة قوى الإرهاب.

العراق لشراء أسلحة مصرية بالدفع الآجل
وعلمت "إيلاف" أن مباحثات وزير الدفاع العراقي في القاهرة تهدف الى الاتفاق على تجهيز القوات العراقية بالسلاح وفقاً لمتطلبات الحرب ضد تنظيم "داعش"، ومن المنتظر ان يكون شراء السلاح من مصر بالدفع الآجل، نظراً للازمة المالية التي يمر بها العراق.

وكان العراق اعلن منتصف عام 2014 عن شرائه رشاشات رباعية وأسلحة مقاومة طائرات من مخازن السلاح في مصر اثر تردد الإدارة الأميركية في بيع الأسلحة للعراق. وكان العراق تحفظ مؤخرًا على دعوة مصر لتشكيل القوة العربية الموحدة، حيث اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، الدعوة لتشكيل القوة العربية المشتركة تجسيدًا لقدرة الأمة على ردع الطامعين وسبيلاً لتأمين وجود هوية عربية تملك زمام الحاضر. ومن جانبه، اعتبرها العربي "ميلاداً جديداً لجامعة الدول العربية التي تُتهم بأنها لا تقوم بأفعال" .. مشددًا على أهمية هذا القرار لما يعانيه العالم العربي من اضطرابات وتهديدات غير مسبوقة من التنظيمات الإرهابية.

وحول تحفظ العراق على القوة العربية المشتركة، قال نبيل العربي إن وجهة نظر العراق هامة جداً&وموقفه لا ينبع من معارضة الفكرة، و"لكن إلى حاجته لمزيد من التشاور".. موضحًا أن نص تحفظ العراق يرى أن مثل هذه القرارات يحتاج إلى بحث مسبق.

وخلال العام الماضي، بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ونظيره المصري ابراهيم محلب، في القاهرة، سبل الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي في المجالات كافة، حيث اكد المسؤول العراقي رغبة بلاده في عقد اتفاقات عملية في المجالات العسكرية والامنية والاقتصادية والثقافية بين البلدين. ومن جهته، اشار محلب الى أن لمصر ثوابت في دعم العراق الى اقصى ما يمكن في مواجهة الارهاب الذي يستهدفه تحت مسمى داعش والمنظمات الارهابية الاخرى.