طهران:&اعلن وزير النقل الايراني عباس اخوندي ان ايران ستوقع عقدا لشراء 114 طائرة ايرباص خلال زيارة الرئيس حسن روحاني الى فرنسا المقررة في 27 كانون الثاني/يناير.
&
وقال اخوندي في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الايرانية الاحد "خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الى فرنسا سيوقع عقد لشراء 114 طائرة ايرباص"، بدون ان يوضح قيمة العقد او مدته.
&
ويزور الرئيس الايراني حسن روحاني ايطاليا وفرنسا من 25 الى 27 كانون الثاني/يناير في اول زيارة رسمية له الى اوروبا بعد انتهاء عزلة ايران مع دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ ورفع العقوبات عن طهران.
&
وتأتي هذه الزيارة في اجواء ملائمة لطهران التي باتت تستطيع انعاش علاقاتها الاقتصادية مع ايطاليا وفرنسا شريكتيها الاقتصاديتين.
&
وقال وزير النقل الايراني "نحن بحاجة الى 400 طائرة للرحلات الطويلة ومئة طائرة للرحلات المتوسطة". واشار الى ان ايران تملك حاليا 256 طائرة "150 منها تعمل حاليا (...) بمعدل عمر 20 سنة تقريبا".
&
وسمح دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ قبل اكثر من اسبوع برفع العقوبات الدولية وخصوصا الاميركية والاوروبية المفروضة منذ 36 عاما وكانت تمنع ايران من شراء طائرات جديدة.