الابتكار في شكل مشتقات معقدة خاصةً كان سببا رئيسيا من أسباب الأزمة المالية لعام 2008، هذا ما بحثه خبراء ماليون خلال فعاليات منتدى التنافسية في دورته التاسعة.


الرياض: بحث خبراء ماليون خلال فعاليات منتدى التنافسية في دورته التاسعة الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار حاليا الخدمات المالية وإمكانيات نجاح الابتكار في ظل استقرار التمويل.وبينوا أن الابتكار في شكل مشتقات معقدة خاصةً كان سببا رئيسيا من أسباب الأزمة المالية لعام 2008، ومدى امكانية تركيز الخدمات المالية على العمليات المصرفية المعتادة ومدى امكانية تقديم تمويل مبتكر ومستقر على حد سواء.وتحدث مصرفيون خلال فعاليات المنتدى عن أن الطريقة المبدعة للتعامل مع الأخطار تتطلب المزيد من التشريعات المالية والربط بين القطاعات والاستثمارات ،وأن يكون هناك ابتكار يشجع على الابداع المالي ليتم الاستفادة من التشريعات، مؤكدين أن لدى البنوك في السعودية رأس مال جيد فيما المستثمر يبحث عن فرص والتشريعات المصرفية وصلت إلى مستوى عالي جدا لأى خدمة في الجوانب المصرفية.

ودعا المتحدثون بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" إلى ضرورة أن يفهم القائمون على الخدمات المالية التحديات وأن تدرس كيفية مجابهتها، الأمر الذي يستوجب تنويع فرص الاستثمار في المملكة.
وقال رئيس مجلس الادارة بميريل لينتش السفير فورد فراكر"إن السوق يحتاج إلى ابداع بشكل خاص وتنمية وتطوير".

من جانبه أوضح رئيس الأعمال المؤسسية في أوربا والشرق الأوسط وافريقيا وفي شركة بلاك روك تشارلز بريدو، أن سعر البترول من أهم معاضل الخدمات المالية، وأن المستثمر يحرص على الشفافية والحوكمة، وأن السوق في المجمل ايجابي على المستوى المتوسط، ولديه أفكار جديدة ومتجددة، كما أن وجود البنوك في هذه الحالة وتطور التقنية سيسهل دخول الأموال وستأثر على الخدمات التي نراها.

ورأى بدوره رئيس مجلس الادارة والمجلس التنفيذي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مورجان ستانلي سامي كايلو، أن هناك إجراءات لمنع المخاطرة وليست موجودة في الميزانيات أو متوازنة بشكل كبير، كما أن الاوضاع القاسية أدت إلى حوكمة المالية ونتج عنها إشراف مشدد جعلها أفضل حالا من السابق ووفر فرصا ضخمة في المملكة.

وأكد ضرورة التوجه لقطاعات جديدة بعيدا عن البترول وجذب مستثمرين جدد، وأن المملكة تسير على الطريق الصحيح خاصة وأن الأرباح والعوائد في استثمارات المملكة عالية ويجب التركيز عليها.