القدس: انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد مقترح فرنسا حول اطلاق مبادرتها لعقد مؤتمر دولي حول حل الدولتين ، مشيرا الى ان هذا الموقف يشكل "تشجيعا للفلسطينيين بحضور المؤتمر دون ان يساوموا على شيء".

وقال نتانياهو في بدء الاجتماع الاسبوعي لحكومته "المفاوضات مبنية على مفهوم المساومة.المبادرة الفرنسية مثلما تم الاعلان عنها تمنح الفلسطينيين مسبقا المبرر لعدم القيام بذلك".

واكد نتانياهو ان اسرائيل "مستعدة للدخول في مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة" من الفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اكد الجمعة ان بلاده ستعيد سريعا تحريك مشروعها لعقد مؤتمر دولي "لانجاح حل الدولتين" فلسطين واسرائيل.

واضاف فابيوس "لا يجب ان نترك حل الدولتين يتلاشى" مبديا اسفه لان "الاستيطان (الاسرائيلي) مستمر"، مؤكدا انه اذا فشلت هذه المبادرة "علينا تحمل مسؤولياتنا من خلال الاعتراف بدولة فلسطين".

وكان امين سر اللجنة التنفيذية صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، اعلن ترحيبه بتصريحات فابيوس، مشيرا الى ان السلطة الفلسطينية ستواصل اتصالاتها مع فرنسا وكافة الاطراف بشأن المؤتمر الدولي.

ودعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي السبت في بيان الى "تبني برنامج دولي عملي وفاعل لإنقاذ احتمالات السلام على ضوء الممارسات الاسرائيلية التي تهدف إلى القضاء على حل الدولتين".

ومفاوضات السلام متعثرة منذ نيسان/ابريل 2014.
&