القدس: اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء بانه "يشجع& الارهاب" بعد ان تحدث بان عن مشاعر الإحباط لدى الفلسطينيين بسبب الاحتلال.

وقال نتانياهو في بيان ان "تصريحات الامين العام تشجع الارهاب (..) ولا مبرر للارهاب".

وفي وقت سابق نقل بيان نشرته الامم المتحدة عن بان كي مون قوله امام مجلس الامن الدولي ان "الاحساس العميق بالعزلة واليأس يدفع بعض الفلسطينيين وخصوصا الشباب" الى شن هجمات عنيفة ضد الاسرائيليين منذ بداية تشرين الاول/اكتوبر.

وأضاف ان "الاحباط الذي يشعر به الفلسطينيون يتزايد تحت وطأة نصف قرن من الاحتلال وشلل عملية السلام".

وقال انه "كما فعلت الشعوب المضطهدة على مر العصور، فان الطبيعة البشرية تقضي بصدور رد فعل على الاحتلال الذي غالبا ما يكون حاضنة قوية للكراهية والتطرف".

ومنذ مطلع تشرين الاول/اكتوبر قتل 159 فلسطينيا و25 اسرائيليا اضافة الى اميركي واريتري في أعمال العنف، طبقا لاحصاءات وكالة فرانس برس.

ودان بان كي مون الهجمات الفلسطينية، الا انه قال ان بناء المستوطنات الاسرائيلية يلقي بالشك على التزام اسرائيل بهدف اقامة دولة فلسطينية مستقلة الى جانب الدولة العبرية.

وقال ان "مواصلة النشاطات الاستيطانية استخفاف بالشعب الفلسطيني والمجتمع الدولي (...) ويثير اسئلة اساسية بشأن التزام اسرائيل بحل الدولتين".

ورد نتانياهو بالقول ان الفلسطينيين أنفسهم لا يعملون لتحقيق حل الدولتين.

وأضاف ان "القتلة من الفلسطينيين لا يريدون بناء دولة، بل يريدون تدمير دولة (...) انهم يريدون قتل اليهود اينما كانوا، ويقولون ذلك بأعلى صوت. انهم لا يقتلون من أجل السلام، وهم لا يقتلون من أجل حقوق الانسان".