كوبنهاغن: طرحت الحكومة الدنماركية الثلاثاء مجموعة من الاجراءات لمكافحة التطرف من بينها مشروع لتفنيد الاراء المتطرفة على الانترنت. 

وفي اطار الخطة الجديدة سيشكل جهاز الامن والاستخبارات الدنماركي "تحالفا وطنيا ضد التطرف على الانترنت" تشارك فيه السلطات والمجتمع المدني للعمل من خلال مشروع اطلق عليه اسم "صوت المنطق الرقمي".

وقالت وزارة العدل في شرح لخطط مكافحة التطرف "سيتم تشكيل مجموعة صوت المنطق الرقمية التي تشارك فيها منظمات المجتمع المدني". 

وقالت ان المجموعة "ستتواجد بشكل منهجي على مواقع التواصل الاجتماعي وتشارك بشكل جاد في المنتديات ذات العلاقة كما ستشارك في الحوار وتفند الاراء المتطرفة". 

كما سيتم تشكيل وحدة جديدة في جهاز الامن والاستخبارات لتحديد وازالة المواد التي تدعو للتطرف على الانترنت.

كما ستسعى الحكومة الى وضع الية رقابة على "المواد المتطرفة العنيفة على الانترنت" على غرار الية مكافحة المواد الاباحية التي تستهدف الاطفال والتي تستخدمها شركات الانترنت في البلاد. 

الا ان خبراء حذروا من ان المستخدمين يمكن ان يلتفوا على هذه الالية بسهولة. 

وصرح وزير العدل سورين بيند لتلفزيون "دي ار" العام ان "البعض قد يجدون دائما طرقا للالتفاف" مضيفا ان الالية الجديدة تستهدف الشباب الاكثر عرضة للتاثر بالاراء المتطرفة.

وقال ان القوانين الجديدة ستسهل عملية مقاضاة من ينشرون "المواد المتطرفة" على الانترنت. 

وفي وقت سابق من هذا العام حظرت الدنمارك السفر الى مناطق النزاع التي تنشط فيها جماعات ارهابية، ومنذ العام الماضي صادرت السلطات جوازات سفر واصدرت حظرا على سفر اي شخص يشتبه بتخطيطه للمشاركة في نزاع مسلح في الخارج.