الحكومة الفرنسية ستفكك معسكر كاليه

بدأ مسؤولون فرنسيون وبريطانيون تسجيل الأطفال الموجودين دون مرافق، في معسكر غابة كاليه الموجود في فرنسا، والذين يأملون في اللحاق بأقاربهم في بريطانيا.

وعلمت بي بي سي أن عددا كبيرا من اللاجئين الأطفال سيصل إلى بريطانيا من مخيم المهاجرين خلال أيام.

وركز المسؤولون في البداية على الصغار دون مرافق والذين لهم حق الانضمام لأقاربهم وفقا للتشريع الأوروبي.

وستتم عملية تسجيل منفصلة للصغار دون مرافق وليس لهم أقارب في بريطانيا.

ووفقا للتشريع الأوروبي فإن طلب اللجوء يجب أن يكون لأول بلد آمن يصله الشخص، ولكن الأطفال يمكنهم نقل الطلب اللجوء لبلد آخر إذا كان يعيش به أعضاء من أسرهم.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر رود إن حكومتها تتحرك بسرعة، وإنها تريد إحضار أكبر عدد ممكن من الأطفال لبريطانيا قبل إغلاق السلطات الفرنسية للمعسكر.

ومن المتوقع أن تستقبل بريطانيا أكثر من 300 طفل.

وزيرة الداخلية البريطانية تقول إنها تريد إحضار أكبر عدد ممكن من الأطفال قبل إغلاق المعسكر

وقال اتحاد البلديات المحلية في بريطانيا إن المجالس المحلية تطلب " ترتيبات تمويل طويلة الأمد من الحكومة حتى تستطيع الالتزام بتقديم تمويل ملائم كي يبدأ هؤلاء الأطفال حياة جديدة في بريطانيا."

وفي غضون ذلك، نسبت وكالة الأنباء الفرنسية لوزير الإسكان الفرنسي إيمانويل كوسي القول إنه سيتم تفكيك المعسكر "عندما تتوفر كل شروط النجاح."

وقال الوزير الفرنسي :" لن نسمح بأن يعيش الناس أكثر من ذلك في الطين، وفي تلك المحنة."

وجاء ذلك بعد أن طلبت جماعات إغاثة من محكمة فرنسية إرجاء إغلاق المعسكر باعتبار أن السلطات ليست مستعدة بعد لنقلهم لمكان آخر.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد أعلن بالفعل أن المعسكر سيغلق مع نهاية العام، متعهدا بتوفير "مراكز استقبال وتوجيه" للتعامل مع طالبي اللجوء.

وقال هولاند إن طالبي اللجوء سيلقون "ترحيبا كريما" ولكن من سيرفض طلبه سيتم ترحيله.