اثينا: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الثلاثاء ان التسوية لاعادة توحيد جزيرة قبرص تسير "على الطريق الصحيح".

وقال الوزير الفرنسي بعيد لقائه الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس ان المسألة القبرصية هي "مثال جيد على ما يمكن ان يساهم به الاوروبيون لتسويتها، بما يتناسب مع قيمنا والقوانين الاوروبية". وباشر ايرولت جولة في المنطقة بدأها الاحد في انقرة على ان يزور بعد ظهر الثلاثاء قبرص.

وتابع ايرولت "نحن على الطريق الصحيح. على اي حال آمل بان نتمكن سريعا من الاعلان باننا تمكنا من تسوية المسألة القبرصية معا". من جهته شدد الرئيس اليوناني على ان اتفاق اعادة التوحيد الذي لا يزال يتعثر بسبب بعض الخلافات، لا بد ان يتقيد بشكل كامل بـ"القانون الدولي والمكاسب الاوروبية".

واعتبر ان ذلك يعني استبعاد "الابقاء على قوات اجنبية" في الجزيرة المقسمة منذ العام 1974 بعد احتلال تركيا قسمها الشمالي ردا على انقلاب اراد مدبروه ضم الجزيرة الى اليونان.

ويتفاوض رئيس قبرص نيكوس اناستاسيادس مع زعيم القبارصة الاتراك مصطفى اكنجي منذ مايو 2015 تحت اشراف الامم المتحدة لايجاد حل ينهي تقسيم الجزيرة. واكدا في سبتمبر الماضي عزمهما تكثيف الجهود للتوصل الى تسوية قبل نهاية العام الحالي.