قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: في 24 سبتمبر الماضي، تلقى محمد عبد اللطيف جميل، العضو مدى الحياة في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا والمتطوع الناشط المعروف في مجال العمل الخيري، جائزة بيفر البرونزية، الجائزة الأعلى شأنًا التي يمنحها هذا المعهد لخريجيه المتطوعين. وتم ذلك في حفل أقيم بمناسبة المؤتمر السنوي لخريجي الريادة، تقديرًا للخدمات الجليلة التي قدمها للمعهد، ولروابطه الوثيقة مع زملائه الخريجين. إنه رجل المبادرات الخيرة.

ليست هذه الجائزة الأولى التي يتلقاها، إذ نال وسام الملكة إليزابيث الثانية تقديرًا لجهوده الاجتماعية ودعمه تطوير الفن والثقافة في المملكة المتحدة، حيث حصل على لقب فارس بأعلى درجة من المملكة البريطانية، وهو أول رجل أعمال سعودي يحصل عليها، بسبب مبادراته في توفير فرص عمل ومكافحة الفقر ومكافحة البطالة في بلده، وعلى مستوى الشرق الأوسط.
&
الشريك الأهم

حصل محمد عبد اللطيف جميل على بكالوريوس في الهندسة المدنية والبيئية في المعهد، يرأس مجلس إدارة مجموعة عبد اللطيف جميل التي أسسها والده الراحل، وتنشط في ميادين عدة، كتجارة السيارات والخدمات المالية والأراضي والعقارات والطاقة والمنتجات الاستهلاكية وقطاعات الإعلان والإعلام، في أكثر من 30 بلدًا. وهو عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار السعودية (ساجيا).

وضع نصب عينيه تطوير المجموعة وتوسيع شراكتها مع "تويوتا"، وهو وكيلها المعتمد والوحيد في السعودية، حتى أصبح أهم شريك لهذه الشركة اليابانية في العالم، حتى أنه ذهب إلى اليابان، وقضى هناك أعوامًا عدة لدراسة هندسة السيارات.

في بداية تسعينيات القرن الماضي، أنشأ محمد صندوق منح دراسية في ذكرى والده عبد اللطيف، ليستفيد منه طلاب من السعودية من بلدان أخرى. ومنذ عام 1994، قدّم الدعم المستمر لأكثر من 160 طالبًا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، محققًا أمانيهم الدراسية من خلال "صندوق عبد اللطيف جميل - تويوتا للمنح الدراسية". وتميز محمد في ذلك بتواصله الدائم مع الطلبة المستفيدين من الصندوق إذ يلتقي كل منهم حين يحصل على المنحة الدراسية.
&
باب رزق

في السعودية، أطلق في عام 1996 مستشفى عبداللطيف جميل في جدة، أول مستشفى متخصص لا يبتغي الربح. وقد تمكنت هذه المستشفى من إعادة تأهيل آلاف المرضى.

وفي عام 2003، أطلق أنشطته بشكل رسمي من خلال تأسيس منظومة للمبادرات الاجتماعية باسم مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارتها. وفي العام نفسه، تم تأسيس مبادرة «باب رزق جميل» لتوفير فرص العمل، فساعدت في توفير مئات الآلاف من الفرص الوظيفية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. كما ساهمت «أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف» في جدة، التابعة لمبادرة باب رزق جميل، في تدريب آلاف الشابات السعوديات منذ عام 2007 ليعملن في مجالات مختلفة، كالخياطة والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والأعمال الإدارية.

تم إطلاق مبادرة جرامين - جميل في عام 2003، ثم أصبحت في عام 2007 شركة تجمع مؤسسة جرامين ومبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية. وتعد أول مشروع اجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، حيث تهدف إلى مكافحة الفقر في المنطقة من خلال إقامة شراكات استراتيجية مع مؤسسات التمويل الأصغر من خلال توفير الدعم الفني والمالي لها للمساعدة على تطوير قطاع التمويل الأصغر. وتعمل جرامين - جميل اليوم في 10 بلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، ووفرت الدعم عبر 19 من مؤسسات التمويل الأصغر للملايين من المقترضين المحتاجين، والذين تشكل النساء النسبة الأكبر فيهم.
&
يكافح الفقر

عالميًا، أدى محمد عبد اللطيف جميل دورًا كبيرًا في تعميق صلات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالمجتمع، من خلال استضافته العديد من مناسبات جمع الأموال ودعم تشكيل جمعية الخريجين العرب من المعهد ومنتدى مشروعات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وتركيا، داعيًا إلى هذه المناسبات شخصيات عالمية مرموقة مثل محمد يونس، رائد الإقراض الصغير، والموسيقيين المعروفين بونو واندريا بوتشيلي. وقد قدم بوتشيلي دعم البحوث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بعد اطلاعه على ما وصلت إليه في مجال التكنولوجيات المساعدة، وذلك من خلال مؤسسة بوتشيلي.

إلى جانب المنح الدراسية، ركز جميل جهود المعهد على برامج تستهدف التخفيف من وطأة الفقر وتعزيز الأمنين الغذائي والمائي. في عام 2005، قدم الدعم لمختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر، تلاها بمساهمة كبيرة أخرى في عام 2009 ليوسع المختبر أعماله، خصوصًا أنه يعمل في ميدان التجارب العشوائية لاختبار فاعلية برامج مكافحة الفقر في البلدان النامية. اليوم، نما المختبر ووسع شبكته ليضم 131 باحثًا، وليتم 680 مشروعًا ميدانيًا في 66 بلدًا.

في عام 2014، أنشئ مختبر عبد اللطيف جميل للأمن المائي والغذائي في العالم، وذلك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مهمته إجراء البحوث الكفيلة بمكافحة نقص الغذاء والماء ومواجهة التغيّر المناخي وتداعيات النمو السكاني. كما دعم برنامجًا يساعد على تسويق المنتجات بأسعار منخفضة للفقراء.
&
يدعم الفن الاسلامي

كجزء من مسؤوليته الاجتماعية، وتقديره الفن الإسلامي، أسس صالة تعرض أكثر من 100 ألف قطعة فنية إسلامية في متحف فيكتوريا وألبرت بلندن. كما قدم منحة لتجديدها، وافتتحها أمير ويلز في يوليو 2006 باسم "صالة جميل للفن الإسلامي"، تخليدًا لذكرى والده.

وأطلقت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية جائزة جميل للفن الإسلامي بالشراكة مع متحف فيكتوريا وألبرت، وتقدم كل عامين للفنانين والمصممين الصاعدين الذين يستلهمون أعمالهم من الفن والحرف والتصاميم التقليدية الإسلامية. كما تقدم المبادرات منذ عام 2015، وبالتعاون مع متحف فيكتوريا وألبرت، مسابقة وجائزة إضافية مخصصة للمجسمات.

ومبادرة "الفن جميل" شريك مؤسس في إيدج أوف إرابيا، وذا كروس واي فاوندايشن، وأسبوع فن جدة، ومكتبة الارشيف، وهي أطلقت مشروعات عديدة: جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي، وأولمبياد الفن جميل للفنون بالتعاون مع وزارة التعليم في السعودية، وبرنامج الفن جميل للفنون والحرف التقليدية في مصر بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية ومقرها لندن، ومتحف جدة للمجسمات بالتعاون مع محافظة جدة.

وتتعاون مبادرة "الفن جميل" مع منظمات فنية عالمية لصوغ برامج تبادل ثقافي من أجل تشجيع التعارف وتبادل المعرفة.