«إيلاف المغرب» من الرباط: تحتفل الأسرة الملكية، ومعها الشعب المغربي، اليوم السبت، بذكرى ميلاد الأميرة للا حسناء. ويشكل الاحتفال بهذه الذكرى، مناسبة لإبراز العمل الدؤوب والانخراط المتواصل للأميرة للا حسناء في عدد من المجالات الاجتماعية والثقافية، خاصة منها تلك المرتبطة بالبيئة والمحافظة عليها.

الأميرة للا حسناء

التزام أميرة

اقترن اسم الأميرة للا حسناء بثقافة صيانة البيئة والحفاظ عليها، من خلال عملها المتواصل وجهودها الدؤوبة في مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها، والتي تعنى بالمحافظة على البيئة وتربية الناشئة على صيانتها.

ونقرأ في موقع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، تحت عنوان "التزام أميرة"، أنه جرياً على تقاليد العائلة الملكية، انخرطت الأميرة للا حسناء، منذ نعومة أظافرها، في أنشطة تخدم المجتمع المغربي، وأولت اهتماما خاصاً بالقضايا الاجتماعية.

وانطلاقاً من الوعي بسرعة زوال الأمور التي نعتبرها مكتسبة، عقدت الأميرة للا حسناء العزم على الحفاظ على جمالية هذا العالم الأصلي البديع وعلى الثروات البيئية التي حبا الله بها المغرب. وتحولت، بذلك، مهمة الحرص على التراث الشاطئي، التي كلفها بها والدها الملك الراحل الحسن الثاني، لتصبح واجباً معنويا، ثم أمانة سامية. وعزز الملك محمد السادس هذا الالتزام، فأضفى عليه طابعاً مؤسساتياً، بتعيينها على رأس مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. وقد استطاعت الأميرة للا حسناء أن تعطي لهذا النشاط معنى ومحتوى، إذ جعلت منه قضية تحظى بالاهتمام على الصعيد الوطني، مع كل ما يترتب عن ذلك من تحديات وتعبئة.

الأميرة للا حسناء

 

سفيرة الساحل

أبدت الأميرة للا حسناء اهتماماً كبيراً بمجال الحفاظ على الثروات البيئية للمملكة، حيث انخرطت في مختلف الأنشطة الرامية إلى تحقيق هذا الهدف النبيل، فأضفت عليه طابعاً مؤسساتياً. وقد مكنت مختلف المبادرات المتخذة، في مجال حماية البيئة، برئاسة الأميرة للا حسناء، من تحقيق نتائج إيجابية حظيت بتنويه واعتراف عدة جهات، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، حيث تم تعيينها، في أكتوبر 2007، "سفيرة للساحل"، من طرف خطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، اعترافاً بجهودها المتواصلة لفائدة حماية الساحل. ويأتي هذا التتويج لينضاف إلى التكريم الذي حظيت به، في ديسمبر 2006، خلال حفل سلم فيه رئيس المجلس المديري للشركة المغربية لجرف الموانئ ورئيس الفرع الأفريقي لجمعية "سانترال دريدجينغ أسوسييسن" للأميرة للا حسناء ميدالية "أيام الجرف 2006"؛ كما اختيرت لنيل هذه الجائزة القيمة، من قبل ممثلي حوالي عشرين بلداً من أفريقيا وأعضاء اللجنة الدولية للجمعية، التي تتخذ من هولندا مقراً لها، خلال الأيام الدولية للجرف التي انعقدت في نوفمبر 2006 بطنجة.

حضور مميز وانشغالات بيئية للأميرة للا حسناء

 

طيور المغرب

تميزت الفترة الفاصلة ما بين نوفمبر 2015 ونوفمبر 2016 بأنشطة مكثفة للأميرة للا حسناء، حيث جرى في 3 ديسمبر 2015، بمدريد، تقديم كتاب "طيور المغرب"، الذي قدمت له الأميرة للا حسناء أمام نخبة من المثقفين والإعلاميين وشخصيات من مختلف الآفاق. وترأست يوم 5 ديسمبر 2015، بسلا، حفل العشاء الديبلوماسي السنوي المنظم لفائدة الأعمال الاجتماعية بالمغرب، من قبل سفارة المملكة الأردنية الهاشمية بالرباط والمؤسسة الديبلوماسية. وفي 20 من الشهر ذاته، تسلمت بنيويورك، باسم العاهل المغربي، جائزة الحرية "مارتن لوثر كينج أبراهام جوشوا هيشل" الممنوحة للملك الراحل محمد الخامس. وتميز حفل تسليم هذه الجائزة، الذي أقيم داخل كنيس بناي جيشورون، بقلب نيويورك، رسالة للعاهل المغربي، التي تلاها المستشار الملكي أندري أزولاي.

حضور مميز وانشغالات بيئية للأميرة للا حسناء

 

تحسيس الناشئة

في 21 يناير 2016، ترأست الأميرة للا حسناء بالرباط، أشغال المجلس الإداري لـمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، حيث ذكرت، في كلمة بالمناسبة، بمختلف البرامج التي تقوم بها هذه المؤسسة، مركزة على حسن سير عمل برنامج التربية وتحسيس الناشئة من أجل التنمية المستدامة. وفي 11 فبراير 2016، ترأست بالصخيرات حفل التوقيع على ميثاق "جودة الهواء .. من أجل عمل تضامني لفائدة المناخ". كما ترأست حفل التوقيع على اتفاقية لدعم وضع نظام للمراقبة الإيكو وبائية على صعيد جهة الدار البيضاء للفترة الممتدة ما بين 2016 – 2018.

وفي الرابع من مارس 2016، ترأست الأميرة للا حسناء، الرئيسة الشرفية لجمعية التنمية البشرية "حسنات"، بالرباط، حفل تدشين ثلاثة مراكز صحية (الملك، واليوسفية 1، والتقدم) التابعة لمندوبية الصحة بالرباط، بعد خضوعها لأشغال تجديد. وخلال هذا الحفل، ترأست حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة، الأولى بين جمعية التنمية البشرية "حسنات" و"ريضال" وتمتد على مدى ثلاث سنوات، والثانية بين جمعية "حسنات" ومؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، لمدة عام. وتروم هاتان الاتفاقيتان الدعم المالي لأعمال الجمعية. فيما تهدف الثالثة، الموقعة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والمديرية الجهوية للصحة بالرباط، إلى ضمان ديمومة مشروع أنسنة واستقبال وتحسيس ومواكبة المرضى داخل المراكز الصحية بالجهة. وفي 5 أبريل 2016، ترأست بباريس، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة من أجل التربية على التنمية المستدامة بالمغرب، بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة واليونيسكو. وتندرج هذه الاتفاقية، ذات الطابع العام، والتي تم التوقيع عليها بمقر اليونيسكو من طرف المديرة العامة للمنظمة الأممية إيرينا بوكوفا، والرئيس المنتدب للمؤسسة، الحسين التيجاني، في إطار العشرية الجديدة للأمم المتحدة للتربية في خدمة التنمية المستدامة، والتي أطلقتها اليونيسكو، من خلال تفعيل مخطط عمل شامل من أجل عشرية 2015 – 2030. كما أجرت مباحثات مع إرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو.

حضور مميز وانشغالات بيئية للأميرة للا حسناء

 

عرابة الأسبوع الأفريقي

في 22 أبريل 2016، حضرت الأميرة للا حسناء، ممثلة للعاهل المغربي، افتتاح حفل التوقيع على "اتفاق باريس" حول التغيرات المناخية، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك. وتلت، بالمناسبة، الخطاب الذي وجهه ملك المغرب إلى حفل توقيع "اتفاق باريس" حول التغيرات المناخية بمقر الأمم المتحدة. كما حضرت حفل توقيع المغرب، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، "اتفاق باريس" حول التغيرات المناخية، في إطار حفل توقيع هذا الميثاق التاريخي.

وفي 23 مايو 2016، أعطت الأميرة للا حسناء، التي عينت من طرف مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين لدى اليونيسكو، كعرابة للأسبوع الإفريقي لليونيسكو، انطلاقة دورة 2016 من هذه التظاهرة، التي نظمت من 23 إلى 27 مايو بمقر المنظمة الأممية بباريس، تحت عنوان "المرأة الإفريقية في مواجهة التحدي المناخي". وقامت، بالمناسبة، بزيارة لمعرض المنتجات الإفريقية والبازار الذي يسلط الضوء على غنى وتنوع التراث الإفريقي.

وفي 28 يونيو 2016، حضرت، رفقة الأميرات للا سلمى وللا مريم وللا أسماء، بمراكش، مأدبة إفطار أقامها العاهل المغربي على شرف ميشيل أوباما، السيدة الأولى للولايات المتحدة. وفي 9 يوليو 2016، تلت الرسالة الموجهة من طرف العاهل المغربي بمناسبة الحفل الأول لموسيقى البحر الأبيض المتوسط، المنظم بقصر الأمم بجنيف. وشاركت، في 14 أكتوبر 2016 بروما، كضيفة شرف، في الحفل الرسمي لتخليد اليوم العالمي الـ36 للأغذية، الذي انعقد هذه السنة تحت شعار "المناخ يتغير، الأغذية والزراعة، أيضاً". كما ترأست بمقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، مراسم التوقيع على اتفاق بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ومنظمة الأغذية والزراعة. وترأست يوم 12 نوفمبرالجاري، بمراكش، جلسة افتتاح "يوم المحيطات"، المنظم في إطار الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22). حيث أكدت دعم المغرب لجميع المبادرات المرتبطة بالمحيطات التي أعلن عنها، كما قالت إن المغرب سيطلق مبادرة جديدة تحمل اسم "الحزام الأزرق"، تروم "تعزيز صمود سكان الساحل وتطوير أنشطة الصيد المستدام".

حضور مميز وانشغالات بيئية للأميرة للا حسناء

الأميرة للا حسناء

حضور مميز وانشغالات بيئية للأميرة للا حسناء