أثار تقرير مضلل لصحيفة "الشرق الاوسط الدولية" نشر اليوم عن حمل العراقيات بشكل غير شرعي خلال مراسيم أربعينية الامام الحسين في كربلاء غضبا محليا طالب فيه العبادي باعتذارها مهددا برفع شكوى قضائية ضدها واستياء خارجيا دفع منظمة الصحة العالمية الى استنكاره والصحيفة الى طرد مراسلها في بغداد.

إيلاف من لندن: قال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انه في القوات الذي يقاتل العراقيون دفاعا عن الارض والشرف فأن صحيفة (الشرق الاوسط) مطالبة بتقديم اعتذار للشعب العراقي الغيور". 

وأضاف أن "التقرير الملفق الذي نشرته صحيفة الشرق الاوسط بعددها الصادر اليوم الاحد يشكل اساءة للشعب العراقي الغيور الذي يقاتل ويضحي بخيرة ابنائه دفاعا عن الارض والشرف والكرامة وعليه فإننا نطالب هذه الصحيفة والجهة المالكة لها بتقديم اعتذار للشعب العراقي على التقرير السيئ الملفق الذي كذبته منظمة الصحة العالمية".

وقال "في الوقت الذي ندعو الى الابتعاد عن نشر الاخبار المضللة والتحريضية فإن العراق يحتفظ بحقه في مقاضاة الصحيفة المذكورة وفق الاصول والقوانين المعمول بها".

أما رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري فقد اكد استهجانه لما نشرته الشرق الاوسط "من خبر ملفق مغرض لا اساس له من الصحة، يتضمن اساءة واضحة لشرف العراقيين". 

وأضاف في بيان تسلمت "إيلاف" نسخة منه "أننا اذ نشدد على ضرورة التزام الاعلام بمعايير المهنية والموضوعية, وعلى التثبت من صحة الاخبار ومصادرها، فأننا نؤكد رفضنا القاطع لكل ما من شأنه المساس بشرف العراقيين".

وأدان "كل الافتراءات التي تصدر من هذا الطرف أو ذاك والتي تنال من العراقيين حيث ان كرامة العراقيين وحرمة اعراضهم واحدة لا تتجزأ وكل الشعب العراقي مسؤول عن الدفاع عن هذه المقدسات وفي مقدمتهم قادة البلد وصناع القرار".

ونسبت الصحيفة في تقرير على صفحتها الاولى اليوم تصريحا الى غريغوري هارشل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية الدولية قوله "ان المناسبات الدينية في جنوب العراق تشهد في الغالب اختلاطا غير منتظم بالوفود القادمة من خارج العراق خصوصا من إيران المجاورة".. مشيرا إلى أنه "بعد زيارة الاربعين العام الماضي حصلت حالات حمل غير شرعي لاكثر من 160 أمرأة عراقية".

ومن جهته وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تقرير الصحيفة عن حدوث حالات حمل غير شرعية في كربلاء تزامنا مع زيارة الاربعين وفقا لاحصائية لمنظمة الصحة العالمية بانه "كذب" خصوصا بعد نفي منظمة الصحة العالمية. واعتبر في بيان ما صدر من الصحيفة مسيئا للاعلام والاعلاميين.

وقال إن التقرير "تعد وقح على ملايين الناس" مطالبا الصحيفة بالاعتذار.. مهددا باغلاق مكتب الصحيفة بالطرق المعهودة ومطالبا الحكومة بالتعامل مع الصحيفة بحزم. واضاف ان "اشاعة مثل هذه الامور انما هي ضمن سياسات الطائفية وعلى الحكومة السعودية التعامل معهم بحزم".

كما طالب نائب رئيس مجلس النواب همام حمودي بإيقاف عمل صحيفة الشرق الأوسط "لتطاولها السيء" بنشر خبر كاذب حول حالات حمل غير شرعي داخل كربلاء. 

وقال في بيان" نطالب برفع دعوى قضائية حكومية اممية متمثلة بمنظمة الصحة العالمية ضد صحيفة الشرق الأوسط السعودية لتطاولها السيء بنشر خبر كاذب حول حالات حمل غير شرعي داخل كربلاء مستندة بذلك لتقرير اممي كانت قد نفته منظمة الصحة العالمية واستنكرته بشدة على موقعها الرسمي".

الصحة العالمية تنفي والشرق الاوسط تطرد مراسلها

ومن جهتها نفت منظمة الصحة العالمية ماجاء في التقرير وأكدت أنها تتحرى عن مصدره ومقاضاة ناشريه.

وقالت المنظمة في بيان صحافي اليوم حصلت "إيلاف" على نصه إنها تنفي التقارير المنسوبة إليها حول حصول حالات "حمل غير شرعي" في العراق متوعدة بمقاضاة ناشريها. يأتي بيان المنظمة بعد إعادة صحيفة الشرق الأوسط نشر تقرير يتناول هذا الموضوع سبق أن نشره أحد المواقع الإلكترونية.

واستنكرت المنظمة التقرير الذي نسب إليها عن العراق رافضة بشدة استخدام اسمها في خبر عارٍ عن الصحة ومتوعّدة بمقاضاة الجهة التي تقوم بنشره.

وأصدرت المنظمة بياناً هو الثاني خلال يومين بعد أن أعادت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر الأحد نشر أخبار نسبها أحد المواقع الإلكترونية للمنظمة حول حصول حالات حمل غير شرعي في كربلاء. وحمل عنوان التقرير الذي سحبته الصحيفة بالتزامن مع بيان منظمة الصحة “تحذيرٌ أممي من حالات الحمل غير الشرعي في كربلاء".

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إنها "تستنكر مرّة أخرى استخدام اسمها في خبر عار عن الصحة نُشر على موقع "أصوات حرة" يدّعي أن أحد إعلاميي المنظمة في جنيف صرّح بخصوص الزواج غير الشرعي خلال المراسم الدينية.

واضافت المنظمة انها تدين "بأشد العبارات إقحام اسمها في تقرير مفبرك لا يمتّ لمبادئها بصلة".. مشيرة إلى أنها "تتحرى حالياً عن مصدر الخبر الخاطئ وقد تلجأ إلى مقاضاة ناشريه". وأهابت المنظمة بكل الجهات الإعلامية عدم نشر مثل هذه الأخبار الكاذبة دون التحقق من صحة مصدرهارداعية إلى العودة إلى نشرتها الإعلامية بتاريخ 18 نوفمبر الحالي والتي نفت فيها هذه التقارير.

وإثر ذلك أعلنت إدارة "الشرق الاوسط" الاحد طرد مراسلها في العراق لنشره معلومات مغلوطة.

وقالت الصحيفة في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" أنه "من خلال التزامها بمبدأ الاعراف المهنية والمصداقية التي تلتزم بها صحيفة العرب الدولية (الشرق الاوسط) فأنها تنشر هذا النفي لتصحيح المعلومات المغلوطة التي تضمنها كما تعلن عن ايقاف التعامل مع محرر الصحيفة في بغداد الذي تسبب بنشر التقرير وتؤكد انها تلتزم بالمعايير المهنية والاخلاقية والدقة والموضوعية".

يذكر ان حوالي 4 ملايين زائر بينهم ثلاثة ملايين ايراني دخلوا العراق خلال الايام الاخيرة للمشاركة باحياء مراسيم اربعينية الامام الحسين في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) التي تصادف غدا الاثنين.

وتعد زيارة الأربعين إحدى أهم الزيارات للمسلمين الشيعة حيث يخرجون من محافظات الجنوب والوسط أفرادا وجماعات مطلع شهر صفر سيرا على الاقدام إلى كربلاء (110كم جنوب بغداد) في حين تستقبل المنافذ الحدودية والمطارات مسلمين شيعة من مختلف البلدان العربية والإسلامية للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين ثالث أئمة الشيعة الاثني عشرية ليصلوا في العشرين من الشهر ذاته الذي يصادف الزيارة أو عودة رأس الحسين ورهطه وأنصاره الذين قضوا في معركة كربلاء عام 61 للهجرة، وأصبحت هذه الممارسة أو هذه الشعيرة تقليداً سنويا بعد انهيار النظام السابق الذي كان يضع قيودا صارمة على ممارسة الشيعة لشعائرهم.