باريس: بعد فوز فرانسوا فيون بترشيح الحزب الجمهوري الذي ينتمي الى يمين الوسط للانتخابات الرئاسية الفرنسية سيكون المنافس الأقوى في مواجهة مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف. 

أدناه ثمانية أشياء من المهم أن تعرفها عمن يتوقع غالبية المحللين أن يكون الرئيس الفرنسي المقبل. 

1 معجب كبير بمارغريت ثاتشر

لا يخفي فيون الذي عمل رئيس وزراء في ادارة الرئيس نيكولا ساركوزي لمدة خمس سنوات، اعجابه برئيسة الوزراء البريطانية السابقة لأن المرأة الحديدية الراحلة، برأيه، أعادت بريطانيا الى السكة. وقال فيون في وصف ثاتشر "انها رمز التصميم السياسي الذي لا يتزعزع لمنع وضع ما من التردي". 

ورد فيون خلال الفترة التي سبقت فوزه بترشيح الحزب الجمهوري على منافسيه الذين قارنوه بثاتشر قائلاً "إن بعض المرشحين أرادوا ان يكونوا قساة بتسميتي ثاتشرياً ولكن ذلك أسعدني. فهي على الأقل تركت بصمتها باصلاح اوضاع بلدها". 

وأشار فيون إلى أن ثاتشر انتُخبت ثلاث مرات وليس هناك رئيس فرنسي واحد انتُخب ثلاث مرات. 

2 أسباب إعجابه بثاتشر

يرتبط اعجاب فيون بكل ما فعلته ثاتشر برغبته في احداث قطيعة مع الفترة السابقة كوسيلة لانتشال الاقتصاد الفرنسي من ركوده وإعادته الى القرن الحادي والعشرين. 

وعلى غرار ثاتشر يريد فيون خفض الانفاق الحكومي أو وقفه وانتهاج سياسة الاقتصاد الحر بلا ضوابط على السوق. وهو يقول انه يريد توفير 100 مليار يورو في غضون خمس سنوات. ولتحقيق ذلك يعتزم الغاء 500 الف وظيفة في جهاز الخدمة المدنية ورفع سن التقاعد الى 65 سنة والغاء اسبوع العمل 35 ساعة للقطاع الخاص وزيادة اسبوع العمل الى 39 ساعة لموظفي الدولة. 

3 صديق رأس المال

يريد فيون وضع سقف للاعانات التي تُقدم في حالة البطالة. وهو صديق لرأس المال ويريد خفض الضرائب على الشركات بواقع 40 مليار يورو وتخفيض ضريبة الدخل على الأفراد بواقع 10 مليارات يورو. كما يريد الغاء ضريبة الثروة على كبار الأغنياء. 

ولتغطية كل هذه التخفيضات يريد فيون ان يرفع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 2 في المئة. 

كما يريد فيون الغاء غالبية قوانين العمل الفرسية ويُبقي تسوية نزاعات العمل ضمن القطاع أو الشركة، ويحاول كسر قوة النقابات. 

3 فيون مع ترامب في التعاطي مع روسيا

فيون ايضا من المعجبين بالرئيس الروسي فلاديمير فوتين على النقيض من سائر السياسيين الفرنسيين تقريباً، ويفضل التحالف مع روسيا لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في الشرق الأوسط. وهو ما تفادته حكومة الرئيس فرانسوا هولاند بسبب دعم موسكو النظام بشار الأسد. 

كتب فيون في مجلة ماريان مؤخرًا "ان من الواضح ان لدى روسيا مصالحها الخاصة في المنطقة ولكن مَنْ ليست لديه مصالح في الشرق الأوسط؟" واشاد فيون بما سماه "برغماتية بوتين الباردة والفاعلة" في المنطقة. 

4 الاسلام "مشكلة كبيرة" بنظر فيون

لعل فيون اقل اهتمامًا بسياسة الهوية ودور الاسلام في فرنسا من رئيسه السابق نيكولا ساركوزي ولكنه ما زال يحمل آراء من شأنها ان تثير قلق المسلمين الفرنسيين. إذ اعلن فيون انه "ليست هناك مشاكل مع الدين في فرنسا بل هناك مشكلة ترتبط بالاسلام". 

وكتب فيون في مقاله الموسوم "قهر التوتاليتارية الاسلامية" ان "غزو الاسلاموية الدموي في حياتنا اليومية يمكن ان يشعل حرباً عالمية ثالثة". 

ولكن فيون ليس مع منع الرموز الدينية مثل منع الحجاب في الاماكن العامة كما اقترح ساركوزي.

5 مدافع عن سجل فرنسا الاستعماري

أثار فيون في وقت سابق من العام ردود فعل غاضبة حين رفض الفكرة القائلة ان على فرنسا ان تشعر بالذنب لاستعمارها شمال افريقيا، وقال "لم يكن هناك ما يدعو الى الخجل من رغبة فرنسا في تقاسم ثقافتها". 

وأعلن ايضا أنه سيغير كتب التاريخ في المدارس "لكي لا يتعلم التلاميذ الخجل من بلدهم"

6 معارض لزواج المثليين

كان فيون المرشح المفضل للحركة المناهضة لزواج المثليين في فرنسا لأنه كان يعبر عن مواقفها وآرائها. 

ورغم أن فيون يقول إنه لن يحاول الغاء القانون الذي يجيز زواج المثليين الصادر عام 2012 فانه يريد تعديل القانون لمنع المثليين المتزوجين من تبني اطفال. واعادت ناشطات نسويات التذكير بأن فيون نادم على تصريحه بأن الاجهاض "حق اساسي من من حقوق المرأة". 

7 فيون لا يعتقد ان فرنسا متعددة الثقافات

اكد فيون انه لا ينظر الى فرنسا على انها مجتمع متعدد الثقافات. وقال "إن لفرنسا تاريخاً ولغة وثقافة، وبالطبع ان مساهمات الأجانب أغنت هذه الثقافة وهذه اللغة ولكنها تبقى اساس هويتنا". 
وقال فيون ايضا "اننا عندما نذهب الى بيت آخر لا نحاول الاستحواذ عليه" داعيًا المهاجرين الى احترام تراث فرنسا الثقافي. 

8 زوجته بريطانية من ويلز

فيون متزوج من بينيلوب وهي بريطانية من منطقة ايربغافني في مقاطعة ويلز؟ فهل الفرنسيون مستعدون لأن تكون بريطانية سيدة فرنسا الأولى؟ 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن موقع "لوكال" الاخباري. المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://www.thelocal.fr/20161128/francois-fillon-margaret-thatcher-all-you-need-to-know-about-frances-thatcher-lover-fillon