باريس: نظم المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2017 إيمانويل ماكرون السبت اول تجمع كبير له في باريس كاشفا عن برنامجه الاقتصادي والاجتماعي.

وبعد ثلاثة اسابيع من اعلان ترشحه تعهد وزير الاقتصاد السابق في عهد الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند ان "لا يكون هناك منبوذون ومنسيون" في فرنسا، وسط تصفيق الحضور. كما وعد انصاره الذين قدر عددهم بـ15 الفا، بخفض كلفة العمل للمؤسسات وابقاء نظام العمل 35 ساعة في الاسبوع. كما تعهد تحسين القدرة الشرائية للاجراء.

ويرفض ماكرون المشاركة في الانتخابات التمهيدية التي ينظمها الحزب الاشتراكي في يناير لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية، في حين اختار اليمين واليمين المتطرف مرشحيهما.

ويبدو اليسار منقسمًا جدًا. وتشير الاستطلاعات الى ان ماكرون سيحصل على 14 في المئة من الاصوات في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية، وهي نسبة تعادل نوايا التصويت لرئيس الوزراء الاشتراكي السابق مانويل فالس وممثل اليسار الراديكالي جان-لوك ميلانشون.

وردا على منافسيه الذين انتقدوا افتقاره الى اقتراحات حتى الان، قال ماكرون انه يدافع عن "مشروع متناغم (..) يقوم على رؤية شاملة".

كما تعهد توظيف عشرة آلاف شرطي ودركي في وقت شهدت فرنسا في العامين الاخيرين اعتداءات غير مسبوقة. وتعهد ايضا عدم المساس بالتغطية الاجتماعية والدفاع عن اوروبا "افضل حماية لنا".