لندن: دعا وزير المالية البريطاني فيليب هاموند الاثنين الى التوصل الى اتفاقات انتقالية تسهل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، وتبعد شبح وقوع "اضطرابات" قد تصيب بشكل خاص القطاع المالي.

وقال هاموند خلال جلسة استماع امام لجنة الخزانة في مجلس العموم "سيكون مفيدا بشكل عام قيام فترة طويلة لادارة الانتقال بين ما نحن عليه اليوم، اي عضو كامل العضوية في الاتحاد الاوروبي، وما سنكون عليه في المستقبل في ختام المفاوضات التي سنخوضها".

واضاف ان هذا يعني "التوجه نحو فترة انتقالية هادئة ستتضمن مخاطر اقل على الاستقرار المالي بشكل خاص، الامر الذي هو مدعاة قلق فعلي لنا".

ودافع قطاع المال في لندن بشدة عن ضرورة قيام فترة انتقالية خوفا من ان يؤثر الخروج السريع من الاتحاد الاوروبي على نشاطاتهم وحرمانهم من دخول هادىء الى السوق المشتركة.

الا ان المفوضية الاوروبية سبق وان حذرت من انه سيكون من الصعب التوصل الى اتفاقات من هذا النوع. وقال المفوض الاوروبي المكلف ملف البريكست ميشال بارنييه انه بعيد التوصل الى اتفاق الطلاق بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي سيكون "من الصعب تصور مرحلة انتقالية " قبل تحديد بنود العلاقات المستقبلية مع الاتحاد الاوروبي.

وقال هاموند محذرا "قد نصل الى وضع لا يكون فيه انتقال الا في حال كان هناك تلاق في وجهات النظر بين الجانبين (...) وانا اعتقد ان التوصل الى اتفاقات انتقالية سيكون مفيدا لنا".

وكانت حكومة تيريزا ماي وعدت باطلاق اجراءات الطلاق مع الاتحاد الاوروبي بحلول نهاية اذار/مارس 2017.