قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أعلنت عناصر الجمارك بشمال المغرب حرباً غير مسبوقة على أباطرة تهريب معروفين، إذ تتوفر عناصر مكلفة المراقبة على معلومات تخص تحركاتهم ولوحات ترقيم سياراتهم التي يتنقلون بها لتهريب السلع الغذائية والاجهزة الالكترونية المهربة.

وكتبت "المساء" انه في سابقة هي الاولى من نوعها، استعانت عناصر الجمارك بسدود قضائية وبأمشاط حديدية جرى الاعتماد عليها لتوقيف سيارات مشكوك في هوية أصحابها، بعد ان تبين ان اباطرة تهريب حاولوا خلال اليومين الماضيين اختراق سدود قضائية، ومحاولة دهس عناصر الجمارك.

ويعمد كبار المهربين، الذين وزعت صورهم على باقي العناصر المكلفة المراقبة، الى التنقل عبر مجموعة من السيارات، إذ دائما تعمد سيارة عادية لا تحمل السلع الى تأمين الطريق، حيث تكون في المقدمة ويجري الاتصال عبر الهاتف بمشتبه بهم عادة يلحقون بسيارة التأمين، وفي حالة وجود سد مفاجئ تخترقه السيارة الاولى محاولة دهس أحد الجمركيين لتمر أزيد من خمس سيارات محملة بالسلع والمواد المَمنوعَة، والتي تكون في طريقها، في غالب الأحيان، الى الرباط او الدار البيضاء.

أزمة تشكيل الحكومة تعجل بصرف اعتمادات استثنائية &

وكتبت "المساء" ايضاً ان المجلس الحكومي، أعطى الضوء الأخضر لفتح الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية، إثر تعذر تمرير مشروع قانون المالية ( الموازنة)نهاية السنة الجارية، نتيجة استمرار أزمة تشكيل الحكومة.

وخصصت حكومة تصريف الأعمال، في إطار الميزانية العامة، أزيد من 187 مليار درهم (187 مليون دولار) لنفقات التسيير، أما نفقات الاستثمار فتجاوزت 98 مليار درهم منها أزيد من 63 مليار درهم برسم اعتمادات الأداء، وفي السياق ذاته، بلغت نفقات الدين أزيد من 73 مليار درهم .

منح مساعدة عاجلة لمهاجرين أفارقة طردتهم الجزائر

أعطى الملك محمد السادس تعليماته من أجل منح مساعدة عاجلة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والوكالة المغربية للتعاون الدولي، ووزارة الداخلية، لفائدة الأشخاص المطرودين والموجودين في وضعية هشاشة قصوى بأحد المراكز بشمال النيجر اثر الأزمة الانسانية المرتبطة بالهجرة، والناجمة عن الترحيل الجماعي لأشخاص يتحدرون من بلدان جنوب الصحراء نحو النيجر.

وتتضمن هذه المبادرة، التي تندرج في إطار التضامن الفاعل للمغرب مع بلدان و شعوب القارة، توزيع حزمة من المساعدات الانسانية تتكون من مواد غذائية وأغطية وخيام، ويصل الحجم الاجمالي لهذه المساعدة الى نحو 116 طناً.

القوات المسلحة الملكية تطلق الرصاص في مواجهة مهربين

ونقرأ في "الاتحاد الاشتراكي" ان القوات المسلحة الملكية اضطرت الى إطلاق تسع رصاصات في الهواء على الحدود المغربية - الجزائرية، من اجل طرد عدد من مهربي الممنوعات حاولوا التسلل الى التراب المغربي، وكشفت مصادر الصحيفة ان الحادثة وقعت بالمركز الحدودي "حيّان" بالقرب من مدينة وجدة (الشمال الشرقي)، واضطر المهاجمون الى التراجع نحو التراب الجزائري تحت ضغط الجيش وصرامته في مواجهتهم.

وتعرف الحدود الشرقية للمملكة، عادة، محاولات تسرب مروجي المخدرات الخطرة، قصد ترويجها في المغرب وهي معروفة بتأثيراتها القوية على الشباب حيث تدفعهم لارتكاب أبشع الجرائم، مما حدا بالمغرب الى تعزيز حدوده الشرقية بمعدات متطورة من بينها كاميرات نصبت على الحدود ونقاط للجيش من أجل وقف الجريمة العابرة للقارات.

محنة الملاكم المغربي سعادة مستمرة

ونقرأ في "الأحداث المغربية" ان محكمة برازيلية، أجلت في جلسة علنية الحكم على الملاكم المغربي حسن سعادة المتهم بالتحرش الجنسي ومحاولة اغتصاب عاملتي نظافة بالقرية الاولمبية، التي كان يقيم بها الرياضيون المغاربة، استعداداً للمشاركة في أولمبياد ريو ديجانيرو الذي نظم في الصيف الماضي بالبرازيل.

وعرفت الجلسة حضور عاملة واحدة من بين العاملتين اللتين اتهمتا الملاكم المغربي بالتحرش بهما ومحاولة اغتصابهما، في خين غابت الاخرى لأسباب مجهولة، قبل ان يقرر القاضي بعد الاستماع الى دفوعات محامي حسن سعادة تأجيل النطق بالحكم الى جلسة 21 يناير المقبل.

وحضر الجلسة نور الدين بنعبد النبي الكاتب العام للجنة الوطنية الأولمبية المغربية، وكذا نبيل الدغوغي سفير المملكة المغربية بالبرازيل، لمؤازرة الملاكم المغربي، الذي يتمسك ببراءته من التهم الموجهة اليه، والتي كانت قد تسببت في قضائه بضعة أسابيع في السجن قبل ان يتم تمتيعه بالافراج المشروط بعدم مغادرته لمدينة ري ديجانيرو وحجز جواز سفره في انتظار النطق بالحكم في هذه القضية.

واشنطن تحذر رعاياها من الاختطاف بالجزائر

حذرت وزارة الخارجية رعاياها المقيمين في الجزائر او العابرين فِيهَا، من التنقل الى شرق وجنوب الجزائر بالاضافة الى المنطقة العازلة بالقبايل في شمال البلاد، بالنظر الى استمرار ارتفاع نسب خطر التهديدات الإرهابية والاختطافات هناك.

وكتبت "الأحداث المغربية" ان موقعاً اخبارياً جزائرياً كشف ان السلطات الاميركية طلبت من رعاياها تحديداً عدم قضاء الليل في مناطق خارج المدن الكبرى والتجمعات السكنية والمناطق السياحية، مع ضرورة اخطار السلطات الأمنية في حالة الإقامة خارج الحواضر، والسفر الى مدن الجنوب الصحراوي عبر الطائرة وليس براً.

السلطات الاميركية شددت على مواطنيها أيضاً بعدم التردد على المناطق التي تبعد عن الحدود الشرقية للجزائر بـ50 كيلومتراً و 450 كيلومترا الى الحدود الجنوبية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاميركيةً، الموجه للمواطنين الأميركيين بالجزائر: "بينما يحكم الأمن قبضته على المجن الكبرى، مازال المتشددين ينفذون هجمات في المناطق الجبلية للقبايل وفي المناطق الحدودية للشرق والجنوب، بما فيها منطقة جبل الشعانبي".

شركة بريطانية تعثر على تدفق فعلي للغاز في فكيك

ونختم جولتنا في الصحف لهذا اليوم من "اخر ساعة"، التي كتبت ان شركة بريطانية، حصلت حديثاً على على ترخيص للتنقيب عن الغاز في المغرب، كشفت انها سجلت تدفقاً فعلياً للغاز في بئر "تندرارة 8" في اقليم فكيك.

وحسب الموقع البريطاني "digitallook" فان الشركة أعلنت عن تدفق مهم يصل الى 1.5 تريليون مكعب في اليوم الاول، خلال الأربعة و عشرين ساعة الاولى من بداية التدفق، وذلك بعد احداث فتحة اختبارية لتحليل 27.5 في المائة فقط من اجمالي احتياطي البئر.

واكدت الشركة، ان الدراسات الأولية تدل على وجود تدفق للغاز بالبئر، في حين ان اعمال الحفر في البئر المذكور، ستشرع بشكل رسمي في شهر فبراير 2017، وتتوقع الشركة، حسب المصدر ذاته، ان تحصل على غاز طبيعي في حجم المكان بين 0.3 تريليون قدم مكعّب، و 0.5 تريليون قدم مكعب.