قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: عرض رئيس مجلس اوروبا دونالد توسك الثلاثاء مقترحات مهمة على امل ابقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الاوروبي من بينها تعليق الاعانات الاجتماعية للعمال المهاجرين لمدة اربع سنوات وتامين حماية للدولة التي ليست ضمن مجموعة اليورو.

وكتب توسك على تويتر "ان نكون معا او لا نكون، هذا هو السؤال... وهذا اقتراحي لتسوية جديدة من اجل بقاء بريطانيا"، وذلك عند نشره للخطة قبل قمة حاسمة يومي 18 و19 شباط/فبراير ستسعى الدول الاعضاء في الاتحاد التوصل خلالها الى اتفاق شامل.

وعلق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي يامل التوصل الى اتفاق ليتسنى له اجراء استفتاء في حزيران/يونيو حول عضوية بلاده، ان عرض توسك "يظهر تقدما فعليا" لكنه اشار الى الحاجة الى "المزيد من العمل".

وجاء في مسودة توسك ان الدول الاعضاء يمكنها التوقف عن دفع الاعانات الاجتماعية للعاملين من دول اخرى في الاتحاد، من بينها زيادات لذوي الرواتب المتدنية "عندما يطرا ظرف استثنائي بحجم يؤثر على اوجه اساسية في نظام الضمان الاجتماعي للبلاد".
وتقترح المسودة "الية" يحق بموجبها للدول التسع التي ليست ضمن مجموعة اليورو التعبير عن قلقها واعطاؤها "ضمانات ضرورية" حول قرارات تتخذها هذه المجموعة.

الا ان توسك شدد على ان الالية "لا يمكن ان تشكل فيتو او تؤدي الى ارجاء قرارات ملحة"، مضيفا انه لا بد من التباحث في شروط اللجوء الى هذه الالية قبل القمة الاوروبية المرتقبة.