قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الخميس، أن المملكة ستقدم جميع التسهيلات للحجاج الإيرانيين. وأضاف الوزير، في مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، في الرياض، أن التوتر بين الرياض وطهران كان بسبب السياسات الإيرانية العدوانية.
&
وقال إن "الإسلام دين السماح والحب والتسامح، وما يفعله تنظيم داعش لا علاقة له بالدين". وفي سياق المفاوضات السورية، قال الجبير إن الوفد الحكومي السوري في جنيف "لم يكن جديا"، منتقدا تكثيف روسيا عملياتها العسكرية دعما للرئيس السوري بشار الاسد.

من جانبه، أعلن شتاينماير ان "التصعيد العسكري" الذي قام به النظام السوري ادى الى تعليق محادثات السلام في جنيف، لكنه اشار الى "بريق امل" باق.

وصرح شتاينماير اثر لقائه العاهل السعودي الملك سلمان في الرياض، ان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا اضطر الى تعليق محادثات جنيف امس "بسبب التصعيد العسكري الذي يقوم به النظام" في دمشق.

وقال شتاينماير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي ان "المعارك شهدت تصعيدا تتحمل مسؤوليته قوات النظام". وأضاف "انه وضع في غاية الصعوبة لكن لا يزال هناك بريق امل".

إلى ذلك، اجتمع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الرياض اليوم مع وزير الخارجية الألماني.

جرى خلال الاجتماع بحث روابط العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها، إلى جانب مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها. حضر الاجتماع السفير السعودي لدى ألمانيا عوّاد العواد والسفير الألماني لدى المملكة بوريس روغه.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اجتمع في الجنادرية أمس مع شتاينماير. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، وتطورات الأحداث في المنطقة.
&
حضر اللقاء الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا الدكتور عوّاد بن صالح العواد، وسفير ألمانيا لدى المملكة بوريس روغه، وعدد من المسؤولين. وأشار شتاينماير خلال اللقاء إلى زيادة كبيرة في العمليات التي يشنّها جيش الأسد على المدنيين في سوريا في الآونة الأخيرة.&