&يقدر السفير&السعودي لدى مصر أحمد بن عبد العزيز قطان، قيمة المساعدات الإغاثية والإنسانية التي قدمتها&المملكة للشعوب التي تعاني من ويلات الحروب والفقر في عدد من الدول العربية والإسلامية، بـ 75,449.39 مليون دولار خلال عام 2015، وذلك من خلال اللجان والحملات الشعبية التي تشكلت بدعوة من القيادة السعودية.

القاهرة: قال مندوب السعودية لدى الجامعة العربية وسفيرها في القاهرة، أحمد بن عبد العزيز قطان، إن قيمة المساعدات الإغاثية والإنسانية التي قدمها الشعب السعودي للشعوب التي تعاني من ويلات الحروب والفقر في عدد من الدول العربية والإسلامية، بلغت 75,449.39 مليون دولار خلال عام 2015، وذلك من خلال اللجان والحملات الشعبية السعودية التي تشكلت بدعوة من القيادة السعودية.
&
وأوضح قطان في تصريحات صحافية تلقت "إيلاف" نسخة منها، أن "الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا" قدمت حوالي 49 مليون دولار، شملت إنشاء العيادات، وتأمين المواد الطبية والغذائية، ومستلزمات الشتاء والمعيشة، والوقود، وتغطية الرسوم الدراسية للطلاب السوريين، وكذلك إنشاء الخيام ومحطات تقنية المياه، وإيجار الشقق السكنية.

&كما قدمت "اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني" ما يزيد على 3 ملايين دولار، لإنشاء المراكز الصحية وتقديم المساعدات الغذائية وغيرها، بالإضافة إلى تقديم "حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة" لأكثر من 1.5 مليون دولار من أجل المساعدات الأساسية.
&
هذا، وقدمت "الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالي" ما يزيد على 10 ملايين دولار، لإنشاء المراكز الصحية وتقديم المساعدات الغذائية وحفر20 بئراً للاجئين الصوماليين في جيبوتي.
&
وأضاف قطان أن "اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الأفغاني" قدمت ما يزيد على 4.7 ملايين دولار، لدعم تعليم الإناث والمساعدات الغذائية وغيرها من الإمدادات.
&
ولفت إلى أنه عقب زلزال باكستان، قدمت "الحملة الشعبية لمساعدة متضرري زلزال باكستان" ما يزيد على 2.5 مليون دولار، حتى تتم إعادة بناء المنازل والمدارس، ثم& قدمت "حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الباكستاني الشقيق" أكثر من 4 ملايين دولار، لإعادة تأهيل شبكات المياه وبناء المدارس والمساجد والمنشآت الصحية.
&
وأشار إلى أن هذه المساعدات مقدمة بالكامل من الشعب السعودي الذي لبى نداءات قيادة المملكة لتشكيل اللجان الإغاثية لمساعدة المنكوبين والمحتاجين في شتى البلدان التي تعاني أهوال الحرب والفقر والكوارث الطبيعية.
&
وأكد السفير السعودي أن حكومة المملكة تحرص كل الحرص على إيصال هذه المساعدات إلى المستفيدين منها، سواء عبر قنواتها& الرسمية أو المنظمات والهيئات الدولية المعنية بشؤون اللاجئين والأعمال الإغاثية.