أعلنت السعودية اليوم الأحد أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز&إلى روسيا، وأن ما تم تداوله بشأن الجدول الزمني للزيارة غير صحيح، فيما لم تحدد المملكة الموعد المؤكد للزيارة.
&
الرياض: أوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية بأنه ردًا على بعض ما تتداوله وسائل الإعلام عن تحديد موعد لزيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا، فإنه لم يتم تحديد موعد زمني للزيارة، وأن ما يتم تداوله في هذا الشأن غير صحيح.
&
وكانت الهيئة الإعلامية للكرملين الروسي، قد أعلنت الأربعاء الماضي، أن العاهل السعودي سيبدأ زيارة رسمية إلى روسيا منتصف مارس المقبل .
&
وتجدر الإشارة إلى أن آخر لقاء كان بين الرئيس بوتين والملك سلمان قد عقدا خلال مشاركتهما في قمة العشرين في أنطاليا التركية، في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حيث بحثا التسوية السورية والتعاون بين موسكو والرياض في مكافحة الإرهاب وتعزيز العلاقات الثنائية بما في ذلك التحضير لزيارة العاهل السعودي إلى موسكو.
&
وكان الرئيس الروسي قد جدد دعوته للملك سلمان لزيارة موسكو، خلال اجتماعه بولي ولي العهد السعودي، وزير الدفاع محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في بطرسبورغ، خلال يونيو الماضي.
&
التعنت الروسي
&
ويعتبر الملف السوري أكثر الملفات تعقيدا وانعكاسا على طريق العلاقات السياسية بين الرياض وموسكو، ففي الوقت الذي تكثف المملكة جهودها في الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، في إطار سعيها المتواصل &لإيجاد الأمن والاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، نجد أن روسيا تقف بشكل داعم مع الرئيس السوري الأمر الذي جعل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يؤكد أن خلال تصريحاته الأخيرة بالمغرب أن تعنت روسيا أفشل محادثات جنيف حول سوريا.
&
والتساؤل الذي يفرض نفسه على الساحة السياسية الآن هل ما يحدث من وجهات نظر مختلفة حول رؤية المملكة وموسكو للأوضاع في سوريا سيكون له انعكاسات على هذه الزيارة المرتقبة؟ هذا ما ستفصح عنه الأيام المقبلة.