قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعربت السعودية عن تقديرها لما عبَّر عنه وزراء الدفاع بحلف الناتو من إشادة بالخطوات الرائدة التي أقدمت عليها المملكة بإنشاء تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، وأن ذلك سيكون داعمًا للجهود الدولية لمحاربة الجماعات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم داعش.
&
الرياض: رحّب مجلس الوزراء، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان، في قصر اليمامة في الرياض، بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع دول التحالف الدولي حول التعاون لمحاربة تنظيم داعش، الذي عقد في مقر حلف الناتو في بروكسل، ورأس وفد المملكة فيه الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
&
وأطلع العاهل السعودي الأعضاء على نتائج استقبالاته لرئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير، ووزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر، والأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زهاو الذي سلم الملك جائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة بمناسبة الذكرى المائة والخمسين لتأسيس الاتحاد.
&
وأكد مجلس الوزراء أن تسلم خادم الحرمين الشريفين هذه الجائزة يجسد مدى ما يحظى به من تقدير دولي، وما تقوم به المملكة من دور ريادي في الاتحاد الدولي للاتصالات، وجهودها في مجال التقنية والاتصالات.
&
واستعرض مجلس الوزراء عددًا من التقارير عن مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة تطورات الوضع في سوريا، والجهود الدولية لمحاربة تنظيم داعش.
&
ونوه المجلس باجتماعات مجموعة الدعم الدولية لسوريا التي انعقدت في مدينة ميونيخ في ألمانيا بمشاركة سبع عشرة دولة، بالإضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وما تضمنته الاجتماعات من مداولات حول معالجة الوضع المتأزم في سوريا.
&
واطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، حيث وافق المجلس على إضافة وزارة التعليم إلى عضوية اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية.
&
التعاون الجمركي
&
و قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي بين المملكة ومصر،&كما وافق على تفويض وزير الدفاع بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع اتفاقية بين المملكة وكوريا حول حماية المعلومات العسكرية المصنفة، كما وافق على تفويض رئيس هيئة حقوق الإنسان بالتباحث مع المنظمة الدولية للهجرة في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة والمنظمة الدولية للهجرة.
&
ووافق المجلس على تفويض رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتباحث مع الجانب الدنماركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة ووزارة التعليم العالي والعلوم في الدنمارك.
&
كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب النيكاراغوي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين المملكة ونيكاراغوا.
&