أعلنت تركيا على لسان وزير خارجيتها أن المملكة العربية السعودية أرسلت قوات ومقاتلات إلى قاعدة انجرليك التركية، ما قد يوحي باحتمال تنفيذ تدخل بري في سوريا قريبا، ولكن لم تصدر أية معلومات رسمية من الرياض في هذا الشأن.


نصر المجالي: قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريح نشرته صحيفة (إنديبندانت) اللندنية اليوم السبت إن "المملكة العربية السعودية أعلنت عزمها التصدي لتنظيم داعش"، مضيفا "نحن جاهزون لإرسال طائرات وجيش".

واضاف جاويش أوغلو: "نحن أكدنا في كل اجتماعات التحالف ضرورة وضع استراتيجية واسعة وهادفة للحرب ضد التنظيم الإرهابي داعش".

وأضاف الوزير "لو كانت لدينا مثل هذه الاستراتيجية لاستطاعت تركيا والعربية السعودية البدء بعملية برية".
وتقع قاعدة انجرليك على مسافة 8 كيلومترات من مدينة أضنة التركية قريبا من الحدود السورية.

تصريحات الجبير

وفي تصريحات نشرت اليوم السبت قال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير حين سئل عن تدخل عسكري مباشر أكبر مع "وجود قوات على الأرض" إن مثل هذه المناقشات تجري حالياً بين الدول الأعضاء في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.

وقال "إذا قرر التحالف نشر قوات خاصة في القتال ضد داعش في سوريا فإن السعودية ستكون مستعدة للمشاركة".

وأضاف الجبير في مقابلة مع صحيفة (سود دويتشه تسايتونج) الألمانية، ان "بشار الأسد لن يحكم سوريا في المستقبل، وإن التدخلات العسكرية الروسية لن تساعده على البقاء في السلطة".

وقال الجبير: "لن يكون هناك بشار الأسد في المستقبل". وأضاف "قد يستغرق الأمر ثلاثة أشهر وقد يستغرق ستة أشهر أو ثلاث سنوات، ولكن لن يتولى المسؤولية في سوريا فترة أطول".

وانتقد الجبير مشاركة روسيا في الحرب الدائرة منذ خمس سنوات قائلاً إن "تصميم الشعب السوري على إسقاط الأسد ثابت رغم الغارات الجوية الروسية العنيفة والاضطهاد داخل سوريا".

وقال إن "دعوات الأسد السابقة لمساعدة قواته من إيران وحزب الله وميليشيات شيعية من العراق وباكستان لم تُجد كلها"، وأضاف "الآن دعا الروس ولكنهم لن يستطيعوا مساعدته أيضاً".