أعلنت روسيا عن إلغاء الاجتماع الذي كان من المقرر أن تعقده اللجنة الدولية لوقف إطلاق النار في سوريا اليوم الجمعة، وبذلك تأخير أي انحسار في العمليات القتالية، وإثارة علامات استفهام جديدة عن مصير الهدنة المنشودة.

&
إعداد عبدالاله مجيد: كانت موسكو أكدت يوم الأربعاء ان لجنة وقف اطلاق النار في سوريا ستجتمع في جنيف يوم الجمعة بمشاركة خبراء عسكريين روس وأميركيين، ولكنّ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اعلنت الجمعة إلغاء الاجتماع من دون ان تعطي اسبابا للالغاء، كما افادت صحيفة واشنطن بوست. &
&
وينبئ إلغاء الاجتماع بانتكاسة أخرى تتعرّض لها الجهود الدولية الرامية الى انهاء الحرب الأهلية، التي اسفرت حتى الآن عن مقتل 250 الف شخص وتهجير ملايين آخرين.&
&
لكنّ مسؤولين عسكريين اميركيين وروسيين عقدوا اجتماعًا ثنائيًا غير معلن صباح الجمعة، بحسب وكالة رويترز، في نبأ من جنيف. وقالت الوكالة ان الاجتماع الثنائي عُقد بهدف تضييق الفجوة في مواقف القوتين، ومحاولة التوصل الى رأي مشترك، من دون ان تتوافر تفاصيل اخرى عن الاجتماع.
&
وكان مسؤولون اميركيون وصفوا الاتفاق على وقف اطلاق النار بأنه محاولة أخيرة من اجل السلام بعد انهيار المحادثات التي جرت في وقت سابق من شباط/فبراير برعاية الأمم المتحدة. ويُعزى سبب الانهيار الى استمرار التصعيد الروسي وقوات نظام الاسد ضد مواقع المعارضة السورية. واتاحت الغارات الروسية لقوات الأسد ان تسيطر على بلدات عدة في ريف حلب بمساعدة ميليشيات مدعومة من ايران وخاصة حزب الله اللبناني.
&
&
&
&
&