الكويت: عقد قادة جيوش اكثر من ثلاثين دولة مشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش، اجتماعا الاثنين في الكويت للبحث في الضربات التي ينفذها ضد المتطرفين في سوريا والعراق.

وقال رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد خالد الخضر في جلسة الافتتاح "اننا مطالبون بتكثيف الجهود مع دول العالم للتصدي لظاهرة الارهاب التي تمارسها تلك التنظيمات التي تهدد امن الدول واستقرارها"، بحسب ما افادت وكالة الانباء الكويتية الرسمية.

واقيم الاجتماع وسط اجراءات امنية مشددة، ولم يتح سوى للمصورين الصحافيين بالدخول والتقاط صور.

ويأتي الاجتماع، وهو الثامن لقادة عسكريين من دول التحالف الذي تشكل صيف العام 2014، بعد اقل من اسبوعين على اجتماع موسع لوزراء دفاع الدول المنضوية فيه في بروكسل، وتعهدهم تكثيف العمليات ضد التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

وتشارك في اجتماع الكويت 29 دولة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، اضافة الى السعودية ومصر والعراق والامارات.

واستقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في قصر السيف صباح اليوم، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح ورؤساء الاركان المشاركين في المؤتمر الثامن لرؤساء الاركان لدول التحالف ضد داعش.

وأشاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بجهود التحالف الدولي في مكافحة الارهاب وفي المحافظة على السلم والامن الدوليين متمنيا ان يحقق المؤتمر النتائج في دعم وتحقيق الاستقرار في كافة دول العالم.

ومن جانبه، ألقى&رئيس هيئة الأركان المشتركة في الولايات المتحدة الأميركية، الجنرال جوزيف دانفورد، كلمة قال فيها: "أولا أريد أن اذكر الدور المهم الذي لعبته الكويت في دعم جهود التحالف ضد الاعداء.. هذا هو أسبوع مهم للكويت وأريد ان نهنئ الكويت في الذكرى الـ 55 للاستقلال والذكرى الـ 25 للتحرير.. اعتقد انه من الضروري ان نستذكر تحرير الكويت كمثال لما يمكن ان تفعل مثل هذه التحالفات واعتقد انه أمر مهم لنا كقادة عسكريين على التحديات التي ستواجهنا.. لدينا ثقة اننا سنكون ناجحين بسبب قوة التحالف.. وواضح جدا لي انه لا تستطيع أي دولة منفردة ان تتعامل مع هذا التحدي لكن معا في الدول المشاركة بالقادة العسكريين الموجودين في الغرفة لا بد لهم من النجاح إذا تكاتفوا معا.. يا صاحب السمو الحصول على فرصة لتمضية بعض دقائق معك هو فخر واعتزاز لنا جميعا".

وأضاف "نود ان نشكرك على قيادتك الحكيمة مرة اخرى وعلى الدور المهم جدا الذي تلعبه الكويت في مساندة هذا التحالف كما اود ان اشكر كل الدول الممثلة هنا معنا.. لست واثقا فقط باننا سنكون ناجحين ولكنني ايضا فخور ان أكون جزءا من هذا التحالف.. شكرا".

يذكر أنّ مقاتلات التحالف شنت اكثر من عشرة آلاف غارة على مواقع المسلحين منذ صيف العام 2014، ما ادى الى انحسار المساحات التي يسيطرون عليها لا سيما في العراق حيث يقول مسؤولون إن القوات العراقية والكردية استعادت نحو 40 بالمئة من المساحات التي سقطت بيد داعش منذ هجوم كاسح شنوه في البلاد في حزيران (يونيو) 2014.

الا ان المتطرفين لا يزالون يسيطرون على مناطق عدة في العراق بينها مدينتا الموصل (شمال) والفلوجة (غرب)، اضافة الى مناطق عدة في شمال سوريا وشرقها ووسطها. كما وسع تنظيم داعش مؤخرا وجوده في ليبيا.