ليما: يبدأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء زيارة للبيرو المحطة الاولى من جولة يقوم بها على اميركا اللاتينية برفقة رؤساء شركات على امل تعزيز العلاقات العلمية والجامعية والثقافية بين هذه المنطقة وفرنسا.

وبعد زيارة خاطفة تستمر اقل من 24 ساعة الى هذا البلد الواقع في جبال الانديز، ينتقل هولاند الاربعاء الى الارجنتين ثم الخميس الى الاوروغواي قبل ان يعود في المساء الى باريس مختتما رحلة بدأها في جزر واليس وفوتونا ثم في بولينيزيا الفرنسية.

وكانت البيرو نظم المؤتمر الدولي حول المناخ عام 2014.

ويود الرئيس الاشتراكي بالتالي "الثناء" على اسهام هذا البلد في نجاح المؤتمر الدولي للمناخ الذي نظم في كانون الاول/ديسمبر في باريس، مع مواصلة الدفع في اتجاه تطبيق الالتزامات التي تم اعلانها ولا سيما من خلال خطة العمل ليما-باريس.

وهي اول زيارة لرئيس فرنسي الى هذا البلد منذ زيارة الجنرال ديغول عام 1964.

والهدف هذه المرة هو ابرام اتفاقات علمية والتوصل الى اعلان مشترك ضد تهريب المخدرات، الافة التي تجتاح اميركا اللاتينية، حيث تعتبر البيرو من كبار منتجي الكوكايين في العالم.

ويستقبل الرئيس القومي اليساري اولانتا هومالا الذي تنتهي ولايته هذه السنة الرئيس الفرنسي عند الظهر في المقر الرئاسي.

وعلى جدول اعمال هولاند توقيع حوالى عشرين اتفاقا معظمها في المجال العلمي، مع امكانية ابرام عقود لبناء خطوط مترو في ليما، وفق ما افادت مصادر دبلوماسية في البيرو.

كما سيصدر الرئيسان اعلانا مشتركا حول التعاون بين البلدين في مكافحة "التحديات الكبرى: الارهاب والتغير المناخي وتهريب المخدرات"، وفق المصادر ذاتها.

منتدى اقتصادي

واوضحت وزارة الخارجية في البيرو في بيان ان "الاعلان المشترك سيكون بمثابة خارطة طريق لاقامة شراكة مميزة في مجالات الحوار السياسي والتعاون العلمي والفني".

من جهتها اعلنت السفارة الفرنسية في ليما انه "بهذه الزيارة فان الرئيس (فرنسوا هولاند) يبدي رغبة فرنسا في مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعاون الحالية الجامعية والعلمية، والاقتصادية والتجارية، والقضائية وفي مكافحة تهريب المخدرات، وكذلك التعاون في الدفاع والفضاء".

ويرافق هولاند وفد من حوالى خمسين رئيس شركة تعمل في قطاعات الطاقة والطيران والمواصلات والصناعات الزراعية. وسيشارك بعد الظهر مع هومالا في منتدى اقتصادي بين البلدين.

وسجلت المبادلات الاقتصادية بين البلدين زيادة كبيرة في السنوات الاخيرة ولا سيما في مجال الاقمار الصناعية مع تسجيل ارتفاع بنسبة 30% في الصادرات الفرنسية العام الماضي.

وبلغ حجم الاستثمارات الفرنسية في البيرو 220 مليون دولار عام 2015 وتركزت في قطاعات النفط والمواصلات والمناجم والتجارة والمالية وقاربت المبادلات التجارية 632 مليون دولار.

وعمدت ليما وباريس الى توطيد العلاقات بينهما خلال ولاية اولانتا هومالا حيث اشترت البيرو قمرا صناعيا فرنسيا لمراقبة الارض بواسطة استثمار بلغ 205 ملايين دولار.

وسيتم اطلاق هذا القمر الصناعي، وهو الاول لهذه الدولة، في ايار/مايو المقبل وهدفه الرئيسي تحسين سبل مكافحة تهريب المخدرات والانشطة المنجمية غير المشروعة.

وكان هومالا، وهو كولونيل سابق في الجيش عين ملحقا عسكريا في فرنسا عام 2003، قام بزيارة دولة لباريس استمرت خمسة ايام في حزيران/يونيو 2014.