أثار خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخير الكثير من السخرية على المستويين المحلي والدولي، لا سيما أنه أعلن عرض نفسه للبيع، وطالب المصريين أن "يصبّحوا على مصر من الموبايل كل يوم بجنيه"، كما طالبهم بالإستماع إليه هو فقط، لأنه يحب مصر ويعرف مصلحتها جيدًا.

القاهرة: تسبب خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، خلال حفل إطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، في جلب الكثير من السخرية إليه، لا سيما أنه أطلق العديد من العبارات، التي اعتبرها مصريون مثيرة للعجب، ولم تقف السخرية عند حد المصريين، بل تخطتها إلى وسائل الإعلام الأجنبية، التي تناولت خطابه أيضًا بشيء من السخرية نفسها.

تحدث السيسي في خطابه عن التنمية، ودعا المصريين إلى أن يسمعوا إليه هو فقط، وألا ينصتوا إلى أي إنسان آخر. وقال: ":أنا عارف مصر زي ما أنا شايفكم قدامي كده، وعارف علاجها.. أنا بتكلم بمنتهى الجدية... أنا مش راجل بكذب، ولا بلف وأدور، ولا ليّه مصلحة غير بلدي، ومش بس ليّه مصلحة غيرها.. وفاهم أنا بقول إيه".&
&
جنيه هاتفيًا
&
وقال إنه يسعى إلى إنشاء أفضل حي مال وأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة في الشرق الأوسط، وتابع: "بتحبوا مصر صحيح؟، أنا بكلم كل المصريين إللي بيسمعوني.. لو بتحبوا مصر إسمعوا كلامي أنا بس".
&
كما دعا السيسي المصريين إلى التبرّع لمصر بجنيه واحد من "الموبايل" كل صباح، وقال إن صندوق "تحيا مصر"، الذي أنشأه مع بداية ولايته الرئاسية قبل عام ونصف عام، يضم 4.3 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن الصندوق يموّل عمليات علاج المصابين بفيروس "سي"، ويسهم في بناء وحدات سكنية جديدة.&
&
وقال إن تطبيق العدالة الاجتماعية لا يكون عليه وحده، بل يجب أن يصنعها المصريون بأنفسهم، وقال: "لو كل واحد صبّح على مصر من موبايله بجنيه، يعني 10 ملايين جنيه، نقدر نجمع 300 مليون جنيه في الشهر، يعني في السنة 4 مليار جنيه.. إحنا بنتكلم كتير". غير أن أكثر عبارات السيسي إثارة للسخرية من قبل معارضيه، هي تلك التي عرض فيها نفسه للبيع، قائلًا: "والله العظيم أنا لو ينفع أتباع هاتباع عشانها".
&
سخرية مواقع التواصل
&
تعرّض السيسي لانتقادات حادة وصلت إلى حد السخرية منه على المستوى المحلي من قبل نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، وكتب بعضهم عبارات &منتقدة وساخرة، منها ما كتبه عبد الله محمود في صفحته على فايسبوك: "ليه عاوز تعالج فيروس سي؟، هو فين اختراع الجيش جهاز صباع الكفتة، يكونش اتسرق؟؟، هل هذا رئيس أم شحاد !!، فضحت البلد بين الأمم، لم تفعلها دول أفريقيا، وحتى الدول التي في حروب، وخسرت كل أموالها. هذا الرجل ماذا يفعل بكل هذه الأموال والمليارات التي "تسولها" من مؤتمر المانحين في شرم الشيخ!!. أين ذهب كل هذه المليارات، هولاء اللصوص لو يتم منحهم مليارات حتى 30 سنة مقبلة لن تغتني نفوسهم، لأنهم لصوص، ولن يرى الشعب منهم شيئًا، بل سوف يدفع دم قلبه لهم".
&

&
وكتب صاحب حساب باسم "جراند مسترز": "طب ما تميل على ضباط الجيش اللي مرتباتهم بمئات الألوف، ولا مستكتر علينا إن الواحد يمسك تليفون".&وانتهزت حركة "شباب 6 أبريل" المعارضة، التي يقبع مؤسسها ورموزها في السجون، الفرصة للسخرية من السسيسي، وصممت الصفحة الرسمية للحركة "بوستر" له مبتسمًا بطريقة كوميدية، وكتبت: "للبيع قبل ما البلد تروح في داهية.. وكله عشان خاطر مصر"، "البضاعة المباعة لا ترد، ولو هتدفعوا عليه فلوس".
&
اتهامات بالعمالة
&
كما كتبت الحركة على الصورة المصممة: "بناء على رغبته، جنرال حاكم للبيع.. استعمال خفيف، يصلح لكل الأغراض الكوميدية.. كفاءة في الفساد والخراب.. خبرة 5 سنوات في المذابح.. طبيبًا للفلاسفة.. مسلّيًا وابن نكتة.. يجيد صنع الكفتة ويبيع الوهم، البيع لأقل سعر أو البدل مع دفع الفرق.. سبب البيع: البلد خلاص تعبت، وكله عشان خاطر مصر".
&
حظي عرض "شباب 6 أبريل" المئات من التعليقات التي اختلف النشطاء حولها، فبينما تفاعل معارضو السيسي معها بالكثير من السخرية، هاجم مؤيدوه الحركة واتهموها بالعمالة والخيانة للخارج.
&
ونشر نشطاء على موقع "ebay"، للتسوق، عروضًا للبيع مع صور السيسي، وكتبوا: "للبيع مشير وطبيب للفلاسفة بخلفية عسكرية استعمال طبيب"، كما كتب آخر مع صورة للسيسي في الموقع عينه: "للبيع لدواع خاصة لأي شخص محتاج حنان ودلع وطاقة إيجابية". ووصل السعر في هذا العرض إلى نحو 5.5 ملايين دولار أميركي. وكتب ثالث: "السيسي للبيع صاحب أكبر الفناكيش في التاريخ وإنجازات لا حصر لها ديكتاتور للبيع"، ووصل السعر إلى 122.5 دولارًا أميركيًا.
&
اهتمت الصحافة الدولية بخطاب السيسي وسخرية المصريين من عرض نفسه للبيع، وكتبت صحيفة "فورين بوليسي" الأميركية: إن السيسي قال في خطاب له إنه ملتزم بسداد ديون مصر، مشيرة إلى أنه عرض نفسه للبيع إذا كان ذلك سيساعد على حل الأزمة. وأضافت الصحيفة أنه في غضون ساعات عرض نشطاء السيسي للبيع في موقع "إي باي"، ووصل السعر إلى مائة ألف دولار، معتبرة أنه "سعر لا بأس به لرئيس دولة محاصر بالأزمات".
&

&
كما أفردت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تقريرًا حول عرض السيسي نفسه للبيع، وكتبت في النسخة الإنكليزية من موقع الإلكتروني تحت عنوان "أريد أن أبيع نفسي": المصريون يسخرون من عرض السيسي بيع نفسه من أجل الاقتصاد".
&
وأضافت "بي بي سي"، ان المصريين سخروا من رئيسهم بعدما عرض نفسه للبيع لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار، مشيرة إلى أنه في غضون ساعات انطلقت حملات لبيع السيسي على موقع "إي باي" للتسوق، ولكن بعضها تعرّض للحذف لاحقًا، ووصل السعر إلى مائة ألف دولار أميركي.
&
وكتبت صحيفة "ميدل إيست أوبزرفر" تحت عنوان "السيسي للبيع": إنه "يوم مهم للمصريين، وهم يشاهدون رئيسهم ورئيس حكومتهم يدشنان استيراتيجية تنمية مصر في 2030". وأضافت الصحيفة: "السيسي تحدث عن الوضع الإقتصادي الصعب لبلاده، وعرض نفسه للبيع، إذا كان ذلك يفيد"، مشيرة إلى أن "من المفارقات إطلاق حملات تعرضه للبيع في مواقع متخصصة في التسوق".