أعلن التيار الصدري في العراق اليوم عن ضوابط الاعتصام المقرر عند بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد الجمعة المقبل، موضحا ان عمليات تسجيل المشاركين ستبدأ غدا مشددا على سلمية الاعتصام وعدم حمل أي سلاح او الاحتكاك بالقوات الامنية او رفع أي صورة او شعار غير العلم العراقي.

أسامة مهدي: وزعت لجنة الاعتصام في التيار الصدري الاحد ضوابط الاعتصام امام المنطقة الخضراء الذي دعا له زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر موضحة أن التسجيل يبدأ غدا الاثنين. واشارت في بيان صحافي الاحد اطلعت على نصه "إيلاف" الى &بدء التسجيل للمعتصمين في مراكز ستحدد في بغداد والمحافظات وفق تعليمات نصت عليها من ضمنها ان التسجيل سيتم للراغبين بالاعتصام في مراكز التسجيل بالماجد والكنائس وسرادقات الخيام في بغداد والمحافظات واعتباراً من صباح يوم غد الاثنين.

واوضحت ان من يرغب في الاعتصام عليه جلب الهوية الاحوال المدنية الى مركز التسجيل .. واشارت الى ان الدعوة الى الاعتصام تشمل جميع طوائف وقوميات الشعب العراقي.

وشددت اللجنة على "سلمية الاعتصام وعدم حمل أي نوع من انواع الاسلحة مطلقاً".. واكدت على المشاركين "عدم الاحتكاك بالقوات الامنية مطلقاً بل التعاون التام معها لاجل حماية المعتصمين". واوضحت انه سيتم اصدار باج تعريفي لكل معتصم يحتوي على معلوماته ويشمل رقم الخيمة المخصصة لمكوثه خلال الاعتصام .. مشددة على "عدم رفع أي صورة او شعار غير العلم العراقي".

واضافت ان "اماكن الاعتصام ستكون مركزية ومحددة من قبل اللجان المشرفة واللجان غير المسؤولة عن الاعتصام خارج تلك الاماكن".. لافتة الى "وجود برامج وفعاليات وانشطة متنوعة خلال فترة الاعتصام تعدها اللجنة المنتظمة".

واشارت اللجنة الى انه "لاتاحة الفرصة امام اكبر عدد ممكن للمشاركة بالاعتصام الوطني لابناء الشعب العراقي سيتم تحديد اعداد المعتصمين وفترة مكوثهم في خيم الاعتصام ليتسنى استبدالهم باعداد اخرى من المسجلين".

الاصلاحات الموعودة

وكان الصدر طالب المتظاهرين العراقيين امس السبت إلى نصب خيام الاعتصام أمام أبواب المنطقة الخضراء شديدة التحصين التي تحوي مقار الحكومة والبرلمان والرئاسة والبعثات الدبلوماسية وسط بغداد اعتبار من الجمعة المقبلة، حتى انتهاء مدة الـ 45 يوما التي أمهلها للحكومة العراقية لتنفيذ الإصلاحات ومكافحة الفساد.

ودعا الصدر المتظاهرين إلى الاستعداد وتنظيم أمورهم والوحدة من أجل إقامة خيم الاعتصام السلمي &وقال "إن هذا يومكم لاجتثاث الفساد والمعتدين من الجذور وتخليص الوطن من الشرذمة الضالة المضلة".. منوها الى ان على المتظاهرين الرجوع في تنظيم الاعتصام إلى اللجنة المنظمة له.

وحيا الصدر المتظاهرين في ساحة التحرير الذين أظهروا شجاعة وثباتا وإصرارا على الإصلاح ونوه بالقوات الأمنية العراقية الذين وفروا الحماية للمتظاهرين. وأكد أهمية أن ينتفض كل عراقي محب للإصلاح وللعراق والعراقيين لبدء مرحلة جديدة من الاحتجاجات السلمية والشعبية مرحلة أخرى غير التظاهر لتبدأ مرحلة جديدة تقومون بها بالاعتصام أمام بوابات المنطقة الخضراء حتى انتهاء المهلة .

يذكر أن الصدر أمهل حكومة حيدر العبادي 45 يوما مهلة لتطبيق برنامج الإصلاحات الشامل ومحاربة الفساد حيث نظم التيار الصدري ثلاث مظاهرات ايام الجمعة حيث تظاهر عشرات الآلاف مطالبين بالتغيير وتطبيق الإصلاحات محاربة الفساد واسترجاع الأموال المنهوبة وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها قوات الجيش والشرطة العراقية وتحليق متقطع لطيران الجيش المروحي في سماء المدينة.

ويتظاهر العراقيون يوم الجمعة من كل أسبوع منذ 31 تموز (يوليو) الماضي بساحة التحرير وسط العاصمة بغداد وعدد من المدن العراقية ويطالبون بمحاربة الفساد وتحقيق الإصلاحات التي دعا إليها رئيس الوزراء حيدر العبادي ووافق عليها البرلمان وتدعمها المرجعية الشيعية العليا والتي أكدت على ضرورة ملاحقة ومحاسبة الفاسدين الكبار واسترجاع الأموال المنهوبة والإسراع في تنفيذ برنامج الإصلاح.
&