الامم المتحدة: اعلن المندوب الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاثنين ان بلاده تعارض فرض عقوبات على ايران بسبب تجاربها الصاروخية الاخيرة، مضيفا انها لا تنتهك قرار مجلس الامن. 

وردا على سؤال عما اذا كان يجب على مجلس الامن ان يفرض عقوبات على ايران، اجاب تشوركين ان "الرد الواضح والمختصر هو لا".

واجتمع مجلس الامن الاثنين بناء على طلب الولايات المتحدة لمناقشة التجارب الصاروخية الايرانية التي وصفتها السفيرة الاميركية سامانثا باور بانها "مستفزة وتتسبب في زعزعة الاستقرار". 

الا ان تشوركين قال ان ايران لم تنتهك قرار مجلس الامن الذي صادق على الاتفاق النووي الموقع بين ايران والقوى الغربية. 

ويدعو القرار ايران الى الامتناع عن تطوير صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية. 

وتقول طهران ان تجاربها الصاروخية التي جرت الثلاثاء والاربعاء لا تهدف الى تطوير قدراتها النووية. 

وقالت بريطانيا انها ستطلب من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعداد تقرير حول التجارب الصاروخية لتحديد ما اذا كانت تنتهك قرار مجلس الامن رقم 2231. 

وصرح المندوب البريطاني ماثيو ريكروفت قبل الاجتماع الذي عقد خلف ابواب مغلقة "نحن نرى ان ايران انتهكت القرار 2231 بشكل سافر". 

وقال المندوب الفرنسي فرانسوا دولاتر "نحن قلقون لاننا نواجه حالة عدم التزام بالقرار 2231". 

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على ايران في كانون الثاني/يناير بسبب برنامجها للصواريخ البالستية في الوقت الذي كان يشيد فيه العالم بالاتفاق النووي التاريخي.

لكن روسيا التي تمتلك حق الفيتو، استبعدت احتمال فرض عقوبات دولية على ايران. 

وقالت المندوبة الاميركية باور ان القادة العسكريين الايرانيين زعموا ان الصواريخ مصممة لتشكل تهديدا مباشرا لاسرائيل، مضيفة "ندين مثل هذه التهديدات ضد دولة اخرى عضو في الامم المتحدة وحليفتنا المقربة". 

ودعا المندوب الاسرائيلي داني دانون المجلس الى التحرك ضد ايران قائلا ان التخلف عن ذلك "سيمنح ايران ضوءا اخضر لمواصلة تجاربها على الصواريخ النووية".