بعد عشر سنوات على انشائه يبقى تويتر موقعا متميزا في قطاع التكنولوجيا لكنه يعاني صعوبات في زيادة مستخدميه وتوليد عائدات على الرغم من اعتباره رائدا ومؤسسا لوسيلة تواصل جديدة ونافذة.
&
نيويورك: منذ اطلاق- تويتر- موقع التواصل الاشهر في الخليج العربي، قبل عقد من الزمن بات اداة لا غنى عنها للصحافيين والناشطين والمشاهير وغيرهم، لكنه يعاني صعوبات في التوسع خارج فضاء المغردين المخلصين هذا.
&
ورغم عجز المستخدمين المعتادين على الموقع عن التخلي عنه تراجعت أسهم المجموعة الكاليفورنية في البورصة وغادرها عدد من مسؤوليها وقلص عدد موظفيها، ناهيك عن أنها لم تحقق أرباحا منذ إنشائها.
&
لكنّ عددا من المحللين يتوقع انطلاقة جديدة للموقع في النهاية بفضل المرشحين الرئاسيين الاميركيين الذين يستعينون به للتواصل مباشرة مع الناخبين.
&
اول هؤلاء المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي اعتبره البعض من افضل مستخدمي الموقع الذي يتمثل شعاره بعصفور أزرق صغير. وقال المحلل لدى "غلوبال اكويتيز ريسيرش" للاسهم تريب شاودري لوكالة فرانس برس "ليس من مرشح يعيش ويتنفس تويتر كما يفعل دونالد ترامب".
&
واضاف "انظروا الى النتيجة، فقبل ثمانية اسابيع كنت واثقا من ان ايام تويتر معدودة، لكنني اليوم لا ارى ذلك".
&
- تويتر صانع الملوك -اصر شاودري على انه لا يدعم ترامب اطلاقا لكنه يريد اثبات فعالية الاداة التي توفرها تويتر لمن اعتمدها مؤكدا "انه مشروع يحمل إمكانات كامنة. تويتر صانع ملوك".
&
على الرغم من انفاق خصوم ترامب اموالا على حملاتهم تفوق مصاريفه الانتخابية وتفويته المشاركة في مناظرة تلفزيونية، عادت عليه تصريحاته اللاذعة الانية على تويتر بحوالى سبعة ملايين متابع.
&
وصرح المحلل في شركة التيميتر عمر اختر "انا شبه واثق ان اغلبية مناصريه ليسوا من مستخدمي تويتر لكنهم يعلمون ما يقول ترامب على الموقع". واضاف ان "هذه الشبكة تملك حياة تتجاوز منصتها، المشكلة انها تجهل كيفية استغلال هذه الناحية ماديا".
&
واشار شاودري الى ان "النجاح على تويتر فن، وهو فاعل جدا". تجيز الشبكة الاجتماعية لـ320 مليون مستخدم نشر رسائلهم على نطاق واسع بفضل اتاحة تناقل التغريدات واعادة نشرها. كما انه يجيز جمع المعلومات بشكل آني.
&
بالتالي، ان بدا ترامب احيانا كأنه يبدل موقفه من مسألة او اخرى، فان تحليل شبكات التواصل يظهر ان كل ما يفعل هو تكييف رسالته على اساس ردود الفعل على تويتر، بحسب شاودري.
&
- الاسوأ مضى - مع صعود نجومية شخصيات نافذة كترامب على تويتر تزداد فرص تحولهم الى مثال يحتذيه متابعوهم. وقال شاودري "اعتقد ان الاسوأ مضى بالنسبة الى تويتر".
&
واوضح اختر"شكل تويتر ثورة في طريقة تواصلنا. بالنسبة الي اصبح كالكهرباء او الهاتف، انه جزء فعلي من حياتي اليومية".
&
واشار لو كيرنر المحلل في "فلايت فنتشرز كومباني" ان تويتر قام "بعمل خارق" عبر انشاء طريقة جديدة للتواصل لكنه يبدو راكدا حاليا بدلا من ان يكون حضوره طاغيا.
&
واضاف "لتحريك اهتمام الناس عليهم اجراء تغييرات عميقة. لكن المشكلة تكمن في ان التعديلات الكبرى تنطوي على مجازفات كبرى". في مطلع العام اجرت المجموعة تعديلات واسعة على فريق ادارتها، وعاد احد مؤسسيها جاك دورسي ليتولى منصب المدير التنفيذي بعد الاطاحة به في 2008.
&
ومن اولويات تويتر للعام الجاري بحسب رجل الاعمال البالغ 39 عاما ان يصبح اكثر بساطة وان يتطور باتجاه الفيديو بالبث المباشر.
&
اجرى الموقع تعديلات في الشهر الفائت من اجل تثبيت التغريدات "الافضل" في اعلى الصفحة على الرغم من الاعتراضات. كما يتم التداول في فكرة اطالة التغريدة المحددة حاليا بـ140 حرفا.
&