اثينا: غرقت رضيعتان وقضى مهاجران سوريان بازمة قلبية بعد وصولهم من تركيا الى الجزر اليونانية، في اول يوم لتطبيق الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا، والذي سيقطع طريق بحر ايجه، حسب ما اعلنت مصادر امنية وانسانية.
&
وقالت الشرطة البحرية ان دورية من خفر السواحل اليونانيين انتشلت جثتي الرضيعتين بالقرب من شواطئ جزيرة رو الصغيرة بالقرب من جزيرة رودوس في جنوب شرق بحر ايجه. واضافت انهما سقطتا في البحر في ظروف لم تتضح بعد، من زورق كان ينقل اربعين مهاجرا. ولم تذكر اي تفاصيل عن هويات الواصلين.
&
من جهة اخرى، توفي سوريان بازمة قلبية لدى وصولهما بزورق صباحا الى جزيرة ليسبوس اليونانية في شمال شرق بحر ايجه، حسبما اعلن بوريس شيشيركوف ممثل المفوضية العليا للاجئين في الجزيرة لوكالة فرانس برس.
&
وقام هؤلاء المهاجرون برحلتهم في اليوم الاول لبدء تطبيق رسميا الاتفاق الموقع بين الاتحاد الاوروبي وتركيا الجمعة في بروكسل، وينص على اعادة جميع المهاجرين الى تركيا، والذين وصلوا الى اليونان اعتبارا من الاحد، بمن فيهم طالبو اللجوء السوريين.
&
وبالرغم من هذا الاتفاق فان 15 زورقا يحمل كل واحد عشرات المهاجرين وصلت صباحا الى ليسبوس، المحطة الاولى في اوروبا سعيا الى الهجرة، حسب ما اعلن مصدر في الشرطة المحلية. وبين السبت وصباح الاحد، احصت اليونان ما مجموعه 875 شخصا وصلوا الى جزر بحر ايجه.
&
واقر حكومي يوناني مساء السبت بعدم امكانية البدء في تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بشان إبعاد المهاجرين الجدد الواصلين الى الجزر اليونانية الى تركيا، انطلاقا من الاحد.
&
واوضح جرجس كيرستيس منسق سياسة الهجرة في الحكومة اليونانية لوكالة فرانس برس "ان الاتفاق حول طرد الواصلين الجدد الى الجزر كان يجب بحسب الاتفاق ان يدخل حيز التنفيذ في 20 آذار/مارس (الاحد)، لكن مثل هذه الخطة لا يمكن تطبيقها في غضون 24 ساعة فقط".

&