يكشف دونالد ترامب الذي يرجح المتابعون فوزه بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الاميركية 2016، عن عدد من فريق مستشاريه للسياسة الخارجية، وظهر من بين هؤلاء المستشارين اسم وليد فارس الذي يعمل مستشارًا لدى مجلس النواب والخبير في شؤون مكافحة الارهاب، وهو من أصل لبناني.


واشنطن: كشف دونالد ترامب المرجح فوزه بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الاميركية المقبلة، عن عدد من فريق مستشاريه للسياسة الخارجية، بينهم اميركي من اصل لبناني.

وكان ترامب قبل مقابلته هذه مع صحيفة الواشنطن بوست لا يتردد بالقول إن ليس لديه مستشارون دبلوماسيون، وكان يدلي بتصريحات غريبة حول السياسة الخارجية التي ينوي اتباعها في حال وصوله الى البيت الابيض.

ونقلت الصحيفة أن ترامب بدأ يستشير خمسة خبراء في مجال السياسة الخارجية على رأسهم سناتور ولاية الاباما الجمهوري جيف سيشينز.

واضاف اليه حسب قوله "وليد فارس الذي تعرفونه على الارجح والذي يعمل مستشارًا لدى مجلس النواب والخبير في شؤون مكافحة الارهاب".

وفارس استاذ جامعي من اصل لبناني انتقل الى الولايات المتحدة عام 1990 وعمل استاذًا في جامعتي فلوريدا وميامي. وتورد صحف متخصصة انه سبق ان نشط في صفوف الميليشيات المسيحية خلال السنوات الاولى للحرب الاهلية في لبنان.

واضاف ترامب أنه سيستند ايضًا الى "كارتر بيب وجورج بابادوبولوس، وهو شخص ممتاز مستشار في مجالي الطاقة والنفط"، اضافة الى "جو شميتز المفتش العام السابق في وزارة الدفاع والجنرال كيث كيلوغ" الضابط المتقاعد الذي اشتهر خلال الاشهر الاولى من الاحتلال الاميركي للعراق عام 2003.

ويعتبر غالبية هؤلاء المستشارين من غير المعروفين في مراكز السلطة في واشنطن وتصنفهم واشنطن بوست في خانة التيار المحافظ.

وعمل شميتز مع فريق عمل الرئيس الاميركي السابق جورج بوش قبل ان يعمل في شركة بلاك ووتر الامنية الخاصة.

اما بيج وبابادوبولوس فهما خبيران في مجال الطاقة والنفط، وسبق ان كانا مستشارين لدى المرشح الجمهوري السابق بن كارسون.

وكان ترامب صرح قبل اسبوعين فقط أن ليس لديه "فريق للسياسة الخارجية".

ومن تصريحات ترامب في مجال السياسة الخارجية دعوته لبناء جدار على الحدود مع المكسيك لمنع المهاجرين السريين من الوصول الى الولايات المتحدة، وعزمه على طرد 11 مليون مهاجر غير شرعي في حال وصوله الى البيت الابيض.

كما يعتبر ترامب أن "الاسلام يكره" الولايات المتحدة، وهو يريد منع المسلمين الاجانب من دخول البلاد. كما وعد بشن حرب تجارية على الصين واليابان والمكسيك والتقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي لا يخفي اعجابه به.